إيلون ماسك يشتري “تويتر” بـ44 مليار دولار لتصبح شركة خاصة

فريق التحرير
2022-04-26T02:16:12+03:00
اقتصاد
فريق التحرير26 أبريل 2022آخر تحديث : الثلاثاء 26 أبريل 2022 - 2:16 صباحًا
twitter musk - حرية برس Horrya press
من شأن ملكية تويتر أن تمنح ماسك سلطة على القضايا الاجتماعية والسياسية الهامة

في أكبر صفقة استحواذ على شركة مدرجة في البورصة الأمريكية، توصل ايلون ماسك إلى اتفاق مع مجلس إدارة شركة تويتر على شراء المنصة الاجتماعية بسعر 54,20 دولارا للسهم، ما يجعل قيمتها الاجمالية نحو 44 مليار دولار، وفق ما أعلنت تويتر الاثنين (25 أبريل/ نيسان 2022) في بيان. وبذلك، أصبح مالك مجموعة تيسلا والرجل الأغنى في العالم مالكا للمنصة التي يعتبرها “الساحة الرقمية العامة حيث تناقش موضوعات حيوية بالنسبة إلى مستقبل الانسانية”، بحسب ما ورد في البيان.

ويعد الاتفاق تحولا جذريا في موقف مجلس الإدارة الذي حاول في البداية عرقلة عرض ماسك لشراء المنصّة. وكان إيلون ماسك قد اشترى في وقت سابق هذا الشهر حصة رئيسية في الشركة. وقال رئيس مجلس إدارة تويتر بريت تايلور إن المجلس “أجرى عملية مدروسة وشاملة لتقييم اقتراح إيلون مع تركيز مضاعف على القيمة واليقين والتمويل”، وفق بيان الشركة.

وأضاف البيان أن المجلس يعتقد أن الصفقة “أفضل مسار للمضي قدمًا لمساهمي تويتر”. وأثار اقتراح رئيس مجموعة تيسلا المثير للجدل شراء منصة التواصل الاجتماعي العملاقة مخاوف، وخصوصا أن تصريحاته غير المتوقعة والاتهامات الموجهة له بالتنمر تتعارض مع أهدافها.

وفي الأيام الأخيرة، شدد ماسك على أن هدفه هو تعزيز حرية التعبير على المنصة والعمل على “إطلاق” إمكانات تويتر غير العادية، بحسب شبكة “سي إن إن” الأمريكية، ومن شأن ملكية تويتر أن تمنح ماسك سلطة على القضايا الاجتماعية والسياسية الهامة.

قلق البيت الأبيض

رفض البيت الأبيض التعليق اليوم الإثنين على صفقة الملياردير إيلون ماسك لشراء تويتر، لكنه قال إن الرئيس جو بايدن عبر مرارا عن قلقه إزاء قوة منصات وسائل التواصل الاجتماعي. وقالت جين ساكي المتحدثة باسم البيت الأبيض “قلقنا ليس جديدا”، مضيفة أن هذه المنصات في حاجة لأن تخضع للحساب.

ومضت تقول “تحدث الرئيس منذ فترة طويلة عن قلقه إزاء قوة منصات وسائل التواصل الاجتماعي بما يشمل تويتر وآخرين، في نشر معلومات مضللة”. لكنها استدركت قائلة إن البيت الأبيض لن يعلق على صفقة فردية.

ترامب لن يعود لتويتر

قال الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب اليوم الاثنين إنه لن يعود إلى منصة التواصل الاجتماعي تويتر حتى إذا عاد حسابه على تلك المنصة بعد شراء الملياردير إيلون ماسك لها. وأضاف ترامب لقناة فوكس نيوز أنه سيُفعل حسابا رسميا له على منصة تروث سوشيال الناشئة التي يمتلكها خلال الأيام السبعة المقبلة، وفق المقرر. وقال ترامب “لن أستخدم تويتر، سأظل على تروث”.

المصدروكالات
رابط مختصر

عذراً التعليقات مغلقة