وزير اقتصاد نظام الأسد يدعو روسيا للاستثمار في سوريا

فريق التحرير
2022-04-22T12:05:12+03:00
اقتصاد
فريق التحرير22 أبريل 2022آخر تحديث : الجمعة 22 أبريل 2022 - 12:05 مساءً
2 - حرية برس Horrya press
تهيمن روسيا على قطاع واسع من الاقتصاد السوري، وتسيطر على المنفذ البحري الاقتصادي في البلاد، وهو مرفأ طرطوس

دعا سامر الخليل وزير الاقتصاد والتجارة الخارجية في نظام الأسد، روسيا إلى تحويل حركة رؤوس الأموال الروسية وتغيير اتجاهها نحو الاستثمار في دول جديدة ومنها سوريا، متمنياً ألا تأثر العقوبات على روسيا على حركة التجارة البينية المباشرة مع سورية في الأمد المنظور.

ورأى الخليل في تصريحات نقلها موقع سبوتنيك، أن زيادة حجم التبادل التجاري بين سوريا وروسيا هو الخيار الصحيح الذي من شأنه تحقيق مصلحة البلدين، وتعزيز التعاون الاستثماري، حيث يمكن للشركات والمستثمرين الروس أن يحظوا بفرص استثمارية هامة في سورية، بالاستفادة بشكل خاص من المزايا والحوافز التي تضمنها قانون الاستثمار رقم /18/ لعام 2021″.

وأكد الخليل أهمية التعامل بالعملات المحلية كحل لتسهيل العمليات التجارية وللتخلّص من العقبات المرتبطة بالتعامل بالدولار.

وعن حجم التبادل التجاري بين البلدين و نسبته في التجارة الخارجية السورية قال الخليل أن “روسيا تأتي في المرتبة الثالثة على صعيد أهم الدول المصدّرة إلى سورية، وقد كانت قيمة المستوردات السورية منها خلال السنوات الثلاث الأخيرة بحدود /250/ مليون يورو وسطياً”.

وأضاف أن ” قيمة الصادرات السورية إلى روسيا تنامت خلال السنوات الثلاث الأخيرة بشكل مضطرد، حيث ازدادت في عام 2020 بنسبة 54% عن عام 2019، فيما ازدادت في عام 2021 بنسبة 57% عن عام 2020″.

وأكد أنّ “تعزيز التعاون بين البلدين يجب أن لا يقتصر على الجانب التجاري ، وإنّما يجب أن يكون أكثر نشاطا في الجانب الاستثماري”.

رابط مختصر

عذراً التعليقات مغلقة