بقيمة مليار دولار.. مصر تتلقى أول شريحة من قرض البنك الدولي

فريق التحرير10 سبتمبر 2016آخر تحديث :

دولار

أكدت وزارة التعاون الدولي المصرية على أن القاهرة تلقت شريحة أولى قدرها مليار دولار من قرض قيمته ثلاثة مليارات دولار يقدمه البنك الدولي على مدى ثلاث سنوات، بهدف دعم برنامج الإصلاح الحكومي.

وتتفاوض مصر على مساعدات بمليارات الدولارات من عدة مقرضين للمساهمة في إنعاش اقتصادها الذي تضرر من القلاقل السياسية التي أعقبت 2011، وفي تخفيف حدة نقص الدولار الذي عرقل أنشطة الاستيراد، وأعاق عملية التعافي. وتسببت الاضطرابات في هبوط الاحتياطيات الأجنبية إلى أقل من النصف لتصل إلى 16.564 مليار دولار في أغسطس/ آب من نحو 36 مليار دولار قبل 2011.

وكان البنك الدولي وافق على تقديم الشريحة الأولى البالغة قيمتها مليار دولار في ديسمبر/كانون الأول، لكنه كان ينتظر موافقة البرلمان على البرنامج الاقتصادي الحكومي الذي يوضح الخطوط العريضة لخطط الإصلاح.

وكانت ضريبة القيمة المضافة التي طال انتظارها هي أحد الإصلاحات التي جرى الاتفاق عليها في إطار الشريحة الأولى. ووافق البرلمان على الضريبة في أغسطس/آب.

وقال المدير القُطري للبنك الدولي في مصر أسعد عالم: “نحن سعداء للدخول في شراكة مع مصر في تنفيذ برنامجها الاقتصادي ما يساعد على خلق فرص عمل وجذب الاستثمارات وتعزيز النمو”. وتوصلت مصر لاتفاق مبدئي مع صندوق النقد الدولي في أغسطس/آب للحصول على قرض قيمته 12 مليار دولار على مدى ثلاث سنوات للمساهمة في سد الفجوة التمويلية واستقرار الأسواق.

غير أن هذا الاتفاق يتطلب من مصر تدبير تمويل ثنائي قدره ستة مليارات دولار من دول أخرى. وتجري الحكومة محادثات في مرحلة متقدمة مع السعودية للحصول على وديعة تتراوح قيمتها بين مليارين وثلاثة مليارات دولار، ستدخل ضمن التمويل الثنائي المطلوب. كما وافقت الإمارات في أغسطس/آب على وضع وديعة قيمتها مليار دولار في البنك المركزي المصري لمدة ست سنوات.

ولا يدخل قرض البنك الدولي البالغة قيمته ثلاثة مليارات دولار ضمن المليارات الستة المطلوبة للحصول على قرض صندوق النقد، كما لا يدخل فيها القرض المتفق عليه من البنك الإفريقي للتنمية البالغة قيمته 1.5 مليار دولار الذي حصلت مصر بالفعل على شريحة منه قدرها 500 مليون دولار.

  • CNBC Arabia
التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

    عاجل