تضرر 72 مخيماً بفعل العاصفة الثلجية في الشمال السوري

فريق التحرير19 يناير 2022آخر تحديث :
خيمة مثبتة بحجارة وتظهر آثر العاصفة في أحد المخيمات بالقرب من بلدة الغدفة بريف إدلب الجنوبي – عدسة: علاء الدين فطراوي – حرية برس© – أرشيف

حرية برس:

أحصت منظمة الدفاع المدني السوري اليوم الأربعاء، تضرر 72 مخيماً للمهجرين في شمال غرب سوريا.

وأفاد الدفاع المدني في بيان له بأن 920 خيمة تضررت بشكل كلي بفعل العاصفة الثلجية، بينما أحصى تضرر 1900 خيمة بشكل جزئي، بالإضافة إلى تشرد 2250 عائلة كانت تقطنها.

وأضاف أن تساقط الثلوج على منطقة عفرين وريفها الشمالي أدت إلى قطع الطرق عن بلدات وقرى شران وبلبل والمخيمات المحيطة بها.

كما أن الثلوج الكثيفة التي تراوحت سماكتها في ريف عفرين بين 30 سم و50 سم حاصرت مخيمات عشوائية في مناطق شران وبلبل وراجو في ريف عفرين، ومخيمات يازيباغ وشمارين وعرب غويران قرب اعزاز، في ريف حلب الشمالي.

وكان فريق منسقو استجابة سوريا قد أصدر بياناً في وقت سابق من اليوم، قال فيه “إن عدد المخيمات المتضررة بشكل أولي نتيجة الهطولات المطرية خلال الـ24 ساعة الماضية، بلغ 47 مخيما منتشرة في مناطق شمال غرب سوريا”.

وأضاف أن أغلب المخيمات الموجودة في المنطقة تعرضت لأضرار متفاوتة، مع تركز الأضرار الكبرى في مناطق ريف حلب الشمالي ومناطق المخيمات على الحدود السورية التركية.

وأوضح البيان أن عدد الخيم المتضررة بشكل كلي بلغ 69 خيمة، بينما عدد الخيم المتضررة بشكل جزئي بلغ 291 خيمة.

وأشار إلى أنه من المتوقع أن تبدأ “عمليات الاستجابة الإنسانية وإصلاح الأضرار بعد فتح الطرقات وتقييم الأضرار بشكل كامل”، لافتاً إلى أن سبب زيادة الأضرار ضمن المخيمات هو عدم اتخاذ الإجراءات الاحترازية اللازمة قبل بداية فصل الشتاء وتكرار الأضرار السابقة وعدم وجود حلول فعلية من قبل المنظمات الإنسانية لتلافي تلك الأضرار”.

يذكر أن فريق منسقو استجابة سوريا كان قد حذر يوم الاثنين الماضي من منخفض جوي يؤثر على مخيمات المهجرين في مناطق شمال غرب سوريا، مطالباً كافة المنظمات الإنسانية في المنطقة بالاستعداد وتأمين احتياجات المخيمات.

التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

    عاجل