الاتحاد الأوروبي يخصص 10 ملايين يورو لدعم المتضررين من الجفاف في سوريا

فريق التحرير23 ديسمبر 2021آخر تحديث :
انحسار مياه أحد الأنهار في سوريا – عدسة: محمود أبو المجد – حرية برس©

حرية برس:

أعلن الاتحاد الأوروبي عن تخصيص 10 ملايين يورو كمساعدات إضافية للشعب السوري، ليرتفع إجمالي الدعم الإنساني المقدم من الاتحاد لسوريا خلال عام 2021 إلى 141 يورو.

وجاء ذلك في بيان للاتحاد الأوروبي أمس الأربعاء، أوضح فيه أن هذا التمويل سيساعد “الناس في الحصول على المياه وإعادة تأهيل البنية التحتية للمياه الحيوية”، كما سيعمل على تحسين خدمات الصرف الصحي والنظافة في المناطق الخاضعة لسيطرة نظام الأسد والخارجة عن سيطرته.

وأشار إلى أن هذا التمويل سيوفر أيضاً الغذاء وتوفير الخدمات الطبية الأساسية، بالإضافة إلى تأمين وقود للتدفئة والبطانيات والملابس الشتوية وإصلاح الخيام خلال فصل الشتاء.

وقال مفوض إدارة الأزمات جانيز لينارتشيتش: “يشكل الجفاف في سوريا تحدياً هائلاً للشعب السوري الذي هو بالفعل في وضع خطير بسبب الأزمة المستمرة. هذا مثال واضح على كيفية تأثير تغير المناخ على الفئات الأكثر ضعفاً. يجب أن نتأكد من أن أولئك الذين يحتاجون إلى الحماية والمساعدة يتلقونها الآن”.

وأكد أن الاتحاد الأوروبي يلتزم “بدعم الأشخاص في سوريا بالمساعدات الإنسانية حيثما دعت الحاجة إليها وطالما كانت هناك حاجة إليها ، وفقًا للمبادئ الإنسانية والقانون الإنساني الدولي. ومع ذلك ، يجب استكشاف حلول أكثر استدامة “.

وذكر البيان أن سوريا تواجه منذ صيف 2021 أزمة مياه حادة هي الأسوأ منذ 70 عاما، مضيفاً أن “أكثر من 5 ملايين شخص في سوريا يفقدون إمكانية الحصول على الماء والغذاء والكهرباء. علاوة على ذلك ، هناك حوالي 4.5 مليون شخص في سوريا بحاجة ماسة إلى المساعدة للاستعداد لفصل الشتاء”.

ونوه إلى أن أزمة المياه في سوريا مرتبطة بتغيير المناخ وتسييس المياه فضلاً عن تدهور البنية التحتية للمياه، ما يؤدي إلى انقطاع الكهرباء ويالتالي انعدام الخدمات الأساسية.

يذكر أن القيمة الإجمالية للمساعدات الإنسانية المقدمة من الاتحاد الأوروبي للسوريين في الداخل السوري ودول تركيا، لبنان، العراق، الأردن ومصر، بلغت أكثر من 24.9 مليار يورو منذ عام 2011.

التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

    عاجل