الاتحاد الأوربي يخصص 393 مليون دولار لمساعدة اللاجئين في تركيا

2016-09-09T01:34:58+03:00
2016-09-09T01:38:41+03:00
أخبار سورية
فريق التحرير9 سبتمبر 2016آخر تحديث : منذ 4 سنوات
wfp

أعلن الاتحاد الأوروبي اليوم الخميس عن برنامج لتقديم مساعدات إنسانية للاجئين السوريين في تركيا بقيمة  348 مليون يورو أي (393 مليون دولار).

ويأتي هذا المبلغ في إطار تعاون بين الاتحاد الأوروبي وأنقرة والذي تعهد خلاله الأول بمساعدات قيمتها 3 مليار دولار للاجئين السوريين مقابل قيام أنقرة بالمساعدة للحد من أعداد المهاجرين غير الشرعيين من تركيا إلى أوروبا.

وصرح “كريستوس ستيليانيدس” مفوض الاتحاد الأوروبي لشؤون المساعدات الإنسانية وإدارة الأزمات خلال مؤتمر صحفي “بهذا التمويل الذي يبلغ 348 مليون يورو من ميزانية الاتحاد الأوروبي وبالطبع من الدول الأعضاء ندشن شبكة الأمان الاجتماعي لدعم اللاجئين الأكثر استضعافا في تركيا.”

وأضاف “الاتحاد الأوروبي يفي بوعده فيما يتعلق بمساعدة تركيا على استضافة أكبر عدد من اللاجئين في العالم.”، مشيراً إلى  أن “هذا هو أكبر برنامج إنساني يموله الاتحاد الأوروبي على الإطلاق.”

وسوف يتم تحويل هذا المبلغ إلى بطاقات الكترونية بشكل شهري للاجئين ليكونوا قادرين على تأمين احتياجاتهم الأساسية بالإضافة إلى العلاج، وذلك لنحو مليون لاجئ سوري يعيشون في تركيا، حيث سيتم البدء في تنفيذ برنامج المساعدات الأوروبي في تشرين أول/ أكتوبر المقبل بالتعاون بين برنامج الأغذية العالمي والهلال الأحمر التركي.

ونوه ستايليانيدس إلى أن الطريقة سوف “تحدث فرقا كبيرا في حياة الرجال والنساء والأطفال الذين فروا من الصراع والعنف”، وأنها سوف تحافظ على كرامة اللاجئين الذين “يعتمدون على المساعدات الغذائية.”

وقال ستيليانيدس إن الاتحاد الأوروبي تعاقد حتى الآن على مساعدات قيمتها 652 مليون يورو للاجئين في تركيا. لكن أنقرة تشكو من أن تدفق الأموال بطيء إذ أنه لم يتم صرف سوى 181 مليون يورو حتى الآن.

ويُذكر أن نحو 3 ملايين لاجئ سوري يعيشون في تركيا، في حين سيصرف هذا المبلغ لحوالي مليون لاجئ، وستشمل هذه المساعدة اللاجئين المقيمين خارج المخيمات، وطريقة صرف هذه الأموال سوف تعود بالنفع إلى تركيا نفسها حيث  ستعزز الاقتصاد المحلي لديها.

رابط مختصر

عذراً التعليقات مغلقة