رد صاعق من وزارة الأوقاف على مفتي نظام الأسد حول تفسيره لسورة التين!

فريق التحرير12 نوفمبر 2021آخر تحديث :
مفتي نظام الأسد “أحمد حسون” – أرشيف

حرية برس – دمشق:

ردت وزارة الأوقاف السورية التابعة لنظام الأسد، اليوم الخميس، على تفسير سورة التين من قبل مفتي النظام بدر الدين حسون خلال كلمته في تأبين الفنان صباح فخري، حيث زعم أن خريطة سوريا مذكورة في سورة التين، وأن الإنسان الذي يُخلق فيها يكون في أحسن تقويم، فإن تركها رددناه أسفل سافلين، في إشارة للاجئين السوريين.

وأكد الوزارة في بيان صادر عن “المجلس العلمي الفقهي”، أن هذا “التفسير مغلوط”، محذرة من الذين يفسرون القرآن بقولها: إنّ “الله سبحانه وتعالى تكفّل بحفظ القرآن الكريم، وائتمن العلماء الراسخين في العلم على تفسيره، وحذر سبحانه من خلط التفسير بالأهواء والمصالح البشرية، فقال جلَ شأنه:(يحرفون الكلم عن مواضعه)، أي: على حسب أهوائهم ومصالحهم.

وأوضحت أن ما قاله المفتي حسون هو “كلام لا ينطلق من دراية بقواعد تفسير القرآن الكريم، كما أنه إقحام للدِّين في إطار إقليمي ضيق”، ولذلك أكّد علماء الأمة الأثبات عبر أجيالها على المنهج العلمي في التفسير الذي يعتمد أصولاً دقيقة كتفسير القرآن بالقرآن وتفسير القرآن بالسنة، والتفسير على وفق قواعد اللغة العربية: (إنا أنزلناه قرآناً عربياً) ووفق قواعد التفسير التي يعرفها أهل الاختصاص.

ودعت الوزارة إلى “عدم الانجرار وراء التفسيرات الشخصية الغريبة التي لا تسعفها لغةٌ، ولا يقرُّها منطق أو برهان، والتي تخرق إجماع الأمة”.

وذكّر “المجلس العلمي الفقهي” في الوزارة بأن “منهج التفسير بالأغراض الشخصية أدى إلى ظهور التطرف في تفسيره من جهة أخرى, لأن منهج المتطرفين والتكفيريين إنما يعتمد على تحريف تفسير آيات القرآن لتنسجم مع أهدافهم التكفيرية”.

ولفتت الوزارة إلى أن البيان جاء استجابةً للتساؤلات الكثيرة التي وردت إلى المجلس العلمي الفقهي حول ماتداولته بعض المواقع من تفسير مغلوط لسورة التين من القرآن الكريم. مشيرة إلى أن التفسير بالرأي المنهي عنه هو التفسير وفق الأهواء والأغراض وليس غلقاً لباب التفكر والتدبر في آيات الله.

ونوهت إلى أن المجلس العلمي الفقهي إذ يستشعر مسؤوليته تجاه تفسير القرآن الكريم تفسيراً صحيحاً، وعدم التلاعب بمعاني القرآن، يؤكد على ضرورة التمسك بالثوابت، وعدم الانجرار وراء التفسيرات الشخصية الغريبة التي لا تسعفها لغةٌ، ولا يقرُّها منطق أو برهان، والتي تخرق إجماع الأمة، وتكون سبباً في تفريق شملها وتساهم في شق صفّها ووحدة كلمتها.

يشار إلى أن “حسون” خلال كلمته تساءل “وين خريطة سوريا بالقرآن الكريم؟ موجودة بسورة منقراها كتير بصلاتنا وهي (وَالتِّينِ وَالزَّيْتُونِ ﴿۱﴾ وَطُورِ سِينِينَ ﴿۲﴾ وَهَٰذَا الْبَلَدِ الْأَمِينِ ﴿۳﴾ لَقَدْ خَلَقْنَا الْإِنْسَانَ فِي أَحْسَنِ تَقْوِيمٍ)”.

وأضاف: “لقد خلقنا الإنسان في هذه البلاد في أحسن تقويم، فإذا تركها رددناه أسفل سافلين”، ويقصد بذلك اللاجئين خارج سوريا.

وتابع: “ثم يكمل (الله) إلا الذين آمنوا وعملوا الصالحات (في هذا الأرض) فلهم أجر غير ممنون، أي الذين بقوا في سوريا”.

وقصد “حسون” في تصريحاته المعارضين واللاجئين ووجه حديث إليهم قائلا “عودوا إلى بلادكم في الخارج لن تجدوا من يصلي عليكم”.

التعليقات تعليق واحد

عذراً التعليقات مغلقة

  • عبد العزيز الحاجي
    عبد العزيز الحاجي 13 نوفمبر 2021 - 1:12

    وهل نقبل أن تصلي علينا حتى لو متنا بسورية , نحن نريد المسلمين فقط يصلون علينا

عاجل