زيارة حكومية تركية إلى جرابلس ومشاريع خدمية قريباً

فريق التحرير8 سبتمبر 2016آخر تحديث : منذ 4 سنوات
18_1

حرية برس

تعتزم تركيا تزويد مدينة جرابلس السورية التي حررتها قوات الجيش السوري الحر بدعم من تركيا من يد “تنظيم الدولة” ضمن إطار عملية درع الفرات، بالطاقة الكهربائية، لتُنار المدينة مع حلول عيد الأضحى المبارك.

وبالتزامن مع تدفق المساعدات الإنسانية ومستلزمات الحياة من تركيا بإتجاه جرابلس، بدأت شركة تركية خاصة معنية بتوزيع الطاقة الكهربائية في منطقة قارقاميش المتاخمة لجرابلس، بإعداد مشروع لتغذية المدينة السورية بالكهرباء.

وأوضح أحد مسؤولي الشركة، “أنّ طواقم تمديد الأسلاك الكهربائية تعمل ليل نهار على حفر خط تحت الأرض لمدّ أسلاك الكهرباء من منطقة قارقاميش الحدودية بولاية غازي عنتاب الجنوبية إلى جرابلس”، مبيناً أنّ “طول الخط يبلغ 3 كيلو متر”.

وأضاف المسؤول أنّ الشركة ستنير مدينة جرابلس بالأضواء مع حلول عيد الأضحى المصادف لـ 12 أيلول/ سبتمبر الحالي.

fghtyy6t6y7y656gn-600x360

*رئيسة بلدية غازي عنتاب التركية “فاطمة شاهين”

وفي سياق متصل زارت رئيسة بلدية غازي عنتاب التركية، فاطمة شاهين، مدينة جرابلس، الخميس 8 أيلول، في أول زيارة رسمية تركية إلى المدينة، وأكدت في حديثها أن تركيا ستزود المدينة بالماء والكهرباء.

 وقدمت المسؤولة التركية تطمينات للأهالي بمساعدتهم على العودة لمنازلهم بأقصى وقت ممكن، بعد تنظيفها من الألغام وتأهيل شوارعها، وستعمل على إعادة إعمار المدارس والمستشفيات، وتأهيل كافة الخدمات في المدينة”.

جدير بالذكر أنّ تركيا زوّدت سوريا عبر شركة خاصة بـ 2.3 مليار كيلو واط من الطاقة الكهربائية منذ بدأ الأحداث في هذا البلد ( في مارس/آذار 2011)، غير أنّ الجانب السوري اتخذ قراراً في تشرين الأول عام 2012، بوقف أخذ الكهرباء من الشركة الخاصة، ومع معاودة تغذية مدينة جرابلس بالطاقة الكهربائية، تكون تركيا قد بدأت بتزويد سوريا بالكهرباء مجدداً بعد 4 سنوات.

رابط مختصر

عذراً التعليقات مغلقة