تركيا تعيد تفعيل نظام العلاج المجاني لمرضى الشمال السوري

فريق التحرير
2021-11-03T23:28:35+02:00
أخبار سوريةمحليات
فريق التحرير3 نوفمبر 2021آخر تحديث : الأربعاء 3 نوفمبر 2021 - 11:28 مساءً
bab alhawa - حرية برس Horrya press
معبر باب الهوى الحدودي مع تركيا هو المعبر الحدودي الوحيد الذي لا يزال مفتوحا في الشمال السوري

حرية برس – إدلب:

أعلن مسؤولون في معبر باب الهوى شمال محافظة إدلب، الحدودي مع تركيا، اليوم الأربعاء، أن السلطات التركية أعادت تفعيل نظام العلاج المجاني في مستشفياتها للسوريين القادمين من مناطق الشمال السوري.

وأوضح مدير المكتب الطبي في باب الهوى، الدكتور بشير السماعيل، في تسجيل مصور، أن إدارة المعبر عقدت عدة اجتماعات مع الجانب التركي بخصوص الإشكال الحاصل حول إيقاف إصدار الكمالك للمرضى المحولين من المناطق المحررة إلى المشافي التركية لتتوج هذه الاجتماعات يوم أمس الثلاثاء بالاتفاق على آلية جديدة لدخول المرضى.

وأكد أن تفعيل العلاج المجاني سيتم خلال وقت قصير جداً بعد انتهاء وزارة الصحة التركية من تحديث النظام الصحي بالمشافي التركية لتتمكن من استقبال أصحاب هذه الوثيقة، وبناءً عليه أعاد مكتب التنسيق الطبي نظام التحويل المعمول به قبل 16 آب/أغسطس الماضي وسيجري دخول المرض ابتداءً من يوم الخميس المقبل.

وكان ناشطون سوريون أطلقوا، مساء السبت الماضي، حملة إعلامية تحت وسم: “‫عالجوا مرضى إدلب”، وذلك من أجل تسليط الضوء على الحالات المرضية في الشمال السوري العالقة بسبب إيقاف منح وثيقة معترف عليها داخل المشافي التركية.

يذكر أن المكتب الطبي في معبر باب الهوى أحصى قرابة ألف مريض بحاجة لدخول تركيا حالياً لتلقي العلاج، 350 منهم من مرضى السرطان و 400 مريض آخرين من مرضى الجراحات القلبية (مجازات – تشوهات ولادية – أطفال)، و 250 مريضاً أصيبوا بأمراض مختلفة (عينية وعصبية وغيرها).

رابط مختصر

عذراً التعليقات مغلقة