بيدرسون يعلن عن اجتماع للجنة الدستورية ويدعو للحفاظ على الهدوء في إدلب

فريق التحرير
2021-09-29T01:10:17+03:00
أخبار سورية
فريق التحرير29 سبتمبر 2021آخر تحديث : الأربعاء 29 سبتمبر 2021 - 1:10 صباحًا
image1170x530cropped - حرية برس Horrya press

نيويورك – حرية برس:

أعلن المبعوث الأممي الخاص بسوريا، غير بيدرسون، اتفاق الأطراف السورية على عقد اجتماع جديد للجنة الدستورية في جنيف، اعتبارا من 18 تشرين الأول المقبل.

وقال بيدرسون في إأحاطة قدمها إلى مجلس الأمن الدولي، الثلاثاء، إنه وجه الدعوات لحضور الجولة السادسة للجنة الدستورية، ومن المقرر أن يجتمع الرئيسان المشاركان لأول مرة معا في (17 تشرين الأول) للتحضير للجلسة.

وأضاف بيدرسون أن اتفاق الرئيسين المشاركين يستند إلى ثلاثة ركائز، هي “احترام الاختصاصات والقواعد الإجرائية الأساسية، وتقديم نصوص المبادئ الدستورية الأساسية قبل الاجتماعات، وتحديد مواعيد مؤقتة للاجتماعات المستقبلية”.

وشدد على ضرورة أن “تبدأ اللجنة الدستورية العمل بجدية لعملية صياغة – وليس مجرد تحضير – الإصلاح الدستوري”.

وتتألف اللجنة الدستورية السورية الموكل إليها مهمة إعداد دستور جديد للبلاد من 150 عضوا، بواقع 50 ممثلا لكل من النظام والمعارضة ومنظمات المجتمع المدني، وفشلت خمس جولات من أعمال اللجنة الدستورية في تحقيق أي تقدم؛ بسبب مواقف النظام الرافضة للدخول بأعمال صياغة مسودة الدستور.

بيدرسون يدعو أردوغان وبوتين للحفاظ على الهدوء في إدلب

وطالب المبعوث الأممي الرئيسين التركي رجب طيب أردوغان والروسي فلاديمير بوتين، ضمان الهدوء في إدلب، منوهاً في إحاطته أمام مجلس الأمن الدولي، إلى ازدياد الهجمات ضد النازحين المقيمين في مخيمات قريبة من الحدود السورية التركية. وعبر عن ثقته أن الوضع على الأرض في إدلب سيكون موضوعًا مهمًا في اجتماع بوتين وأردوغان اليوم.

ومن المتوقع أن يناقش الرئيسان اردوغان وبوتين في لقائهما في سوتشي اليوم التطورات في سوريا وليبيا وأفغانستان.

رابط مختصر

عذراً التعليقات مغلقة