عون يوقّع مرسوم الحكومة اللبنانية.. وميقاتي يأمل بإيقاف الانهيار

رئيس الحكومة يرغب بوصل ما انقطع مع الدول العربية

فريق التحرير10 سبتمبر 2021آخر تحديث :
رئيس الحكومة اللبنانية المكلف، نجيب ميقاتي

وقّع الرئيس اللبناني، ميشال عون، مع رئيس الحكومة اللبنانية المكلف، نجيب ميقاتي، اليوم الجمعة، مرسوم تشكيل الحكومة اللبنانية، وذلك بحضور رئيس مجلس النواب اللبناني، نبيه بري، وذلك بعد نحو شهر ونصف من تكليف ميقاتي بتشكيلها.

وقال “ميقاتي” خلال مؤتمر صحفي بعد توقيع المرسوم: إنه “يأمل بإيقاف الانهيار في لبنان والقدرة على النهوض بالحكومة لتأمين الحد الأدنى من احتياجات الشعب اللبناني”.

وحول وجود ثلث معطل في الحكومة، ذكر أنه “من يرغب بالتعطيل سيغادر الحكومة”، مؤكداً رغبة حكومته بوصل ما انقطع مع الدول العربية.

وفيما يخصّ إمكانية التواصل مع نظام الأسد في سوريا، كجزء من وصل ما انقطع، شدّد “ميقاتي” على إمكانية التواصل مع أيٍ كان سوى إسرائيل، من أجل لبنان والمصلحة اللبنانية.

ولفتت قناة “MTV” اللبنانية إلى احتمال إجراء تبديل في حقائب وزارات الصناعة والمهجرين والشباب والرياضة، بناءً على اتصالات جرت بين أكثر من فريق.

كما نقلت عن أمين عام مجلس الوزراء اللبناني، محمود مكية، أن حكومة تصريف الأعمال التي يقودها حسان دياب تعتبر مستقيلة، وأن مرسوم التشكيل سينشر ويبلغ للجهات المعنية.

ونشرت قناة “الجديد” اللبنانية، أسماء التشكيلة الوزارية في حكومة ميقاتي وهم:

محمد نجيب ميقاتي رئيسًا لمجلس الوزراء

سعادة الشامي نائبًا لرئيس مجلس الوزراء

بسام مولوي وزيرًا للداخلية والبلديات

يوسف خليل وزيرًا للمالية

عبدالله أبو حبيب وزيراً للخارجية والمغتربين

وليد فياض وزيرًا للطاقة والمياه

جوني قرم وزيرًا للاتصالات

عباس حلبي وزيرًا للتربية والتعليم العالي

هنري خوري وزيرًا للعدل

موريس سليم وزيرًا للدفاع الوطني

علي حمية وزيرًا للأشعال العامة والنقل

فراس الأبيض وزيرًا للصحة العامة

هيكتور حجار وزيرًا للشؤون الاجتماعية

ناصر ياسين وزيرًا للبيئة

مصطفى بيرم وزيرًا للعمل

أمين سلام وزيرًا للاقتصاد والتجارة

وليد نصار وزيرًا للسياحة

عباس الحاج حسن وزيرًا للزراعة

محمد مرتضى وزيرًا للثقافة

جورج قرداحي وزيرًا للإعلام

جورج دباكيان وزيرًا للصناعة

نجلا رياشي وزير دولة لشؤون التنمية الإدارية

عصام شرف الدين وزيرًا للمهجرين

جورج كلاس وزيرًا للشباب والرياضة

وكانت رئاسة الجمهورية اللبنانية، أعلنت في 26 تموز/يوليو الماضي، تكليف نجيب ميقاتي بتشكيل الحكومة اللبنانية المنتظرة، إثر جلستي استشارات نيابية عقدهما الرئيس اللبناني، ميشال عون، في اليوم نفسه، ليكون ميقاتي ثالث رئيس حكومة في لبنان خلال عام واحد، بعد اعتذار سعد الحريري، ومصطفى أديب عن تشكيل الحكومة.

وفي 15 تموز الماضي، أعلن رئيس الحكومة اللبنانية الأسبق، سعد الحريري، اعتذاره عن عدم تشكيل الحكومة، بعد أكثر من تسعة أشهر على تكليفه بتشكيلها، إثر استقالة حكومة حسان دياب في آب 2020، على خلفية انفجار مرفأ بيروت، واعتذار مصطفى أديب في 26 أيلول/سبتمبر 2020، عن تشكيلها.

وأوضح “الحريري” حينها أن سبب الاعتذار هو خلاف في وجهات النظر مع الرئيس اللبناني، ميشال عون، حول تأليف الحكومة، كما قدّم خلال فترة تكليفه ورقتين حكوميتين للتشكيل، والأخيرة كانت قبل اعتذاره بأقل من 48 ساعة، ولم تحقق الورقتان طموحات “عون”.

المصدر وكالات
التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

    عاجل