بقعة النفط المتسربة من مصفاة “بانياس” تعادل مساحة نيويورك

فريق التحرير
2021-09-03T00:49:43+03:00
أخبار سورية
فريق التحرير3 سبتمبر 2021آخر تحديث : الجمعة 3 سبتمبر 2021 - 12:49 صباحًا
 في بحر مدينة بانياس على الساحل السوري - حرية برس Horrya press
بقع النفط في بحر مدينة بانياس على الساحل السوري

أكدت تقارير إعلامية، أن الفيول المتسرب من محطة “بانياس” في سوريا الأسبوع الماضي، أكبر بكثير مما كان يعتقد في البداية، حيث تبلغ مساحة البقعة حوالي 309 أميال مربعة، في الوقت الذي تضاربت فيه تصريحات مسؤولي نظام الأسد حول الكمية المتسربة.

وقالت صحيفة “ديلي ميل” البريطانية في تقرير، إن مساحة البقعة تعادل مساحة مدينة نيويورك الأمريكية، بينما تحدث مسؤولو البيئة في جمهورية شمال قبرص التركية، عن تسرب 20 ألف طن من زيت الوقود من محطة “بانياس”.

وأضافت الصحيفة أن بقعة النفط العملاقة يمكن أن تصل إلى سواحل قبرص، الأمر الذي يهدد الساحل الشمالي لقبرص، الواقعة في البحر الأبيض المتوسط.

وأفاد محللو صور الأقمار الصناعية “Orbital EOS” لوسائل إعلام أمريكية، بأنه مساء الثلاثاء الماضي، كانت البقعة على بعد أربعة أميال فقط من الساحل القبرصي.

ونشرت “Orbital EOS” صورة فضائية تظهر حجم البقعة النفطية، ونقلت عن الصندوق العالمي للحياة البرية قلقه العميق حول التسرب النفطي الذي يهدد سواحل قبرص وتركيا بآثار فورية وطويلة المدى على النظم البيئية.

وجاء ذلك بينما تناقضت تصريحات مسؤولين من النظام بخصوص كمية التسرّب النفطي الحاصل في مدينة بانياس، إذ قال مدير المؤسسة العامة لتوليد الكهرباء بمناطق النظام، محمود رمضان، إن كمية الفيول التي تسربت من الخزانات إلى الأحواض الترابية وصلت إلى 15.9 ألف طن، أُعيد منها 13 ألف طن إلى خزانات محطة “بانياس”.

بينما قال وزير الكهرباء، غسان الزامل، إن “تقديرات الوزارة لكميات الفيول المتسربة هي ما بين طنين وأربعة أطنان، وزمن التسرب لم يتجاوز نصف ساعة”.

المصدرالشرق سوريا
رابط مختصر

عذراً التعليقات مغلقة