البنتاغون يعلن انسحاب آخر قوات أمريكية من أفغانستان

فريق التحرير
2021-08-31T00:27:17+03:00
عربي ودولي
فريق التحرير31 أغسطس 2021آخر تحديث : الثلاثاء 31 أغسطس 2021 - 12:27 صباحًا
kabol - حرية برس Horrya press
طائرة تابعة للقوات الجوية الأمريكية تقلع من مطار كابول في 30 أغسطس 2021 – AFP

كابول – حرية برس- وكالات:

أعلنت وزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون) أن قواتها انسحبت بالكامل من أفغانستان بعد 20 عاما من غزو البلاد عقب هجمات 11 سبتمبر أيلول 2001، وفق ما صرح به قائد القيادة الوسطى الأميركية الجنرال كينيث ماكينزي خلال مؤتمر صحفي مساء الاثنين.

وأضاف الجنرال ماكنزي الذي تتبع أفغانستان لنطاق عمليات قيادته أنّ “آخر طائرة سي-17 أقلعت من مطار كابل في 30 آب/أغسطس” في الساعة 9:29 ت غ.

وأكد ماكينزي بأن السفير الأميركي كان على متن آخر رحلة غادرت من أفغانستان، بعد أن أجلت الطائرات العسكرية الأميركية والتابعة للتحالف أكثر من 123 ألف مدني.

وبانسحاب آخر القوات الأمريكية بات مطار كابل تحت سيطرة حركة طالبان بالكامل، وشهد المطار إطلاق نار كثيف احتفالا بمغادرة آخر طائرة أميركية.

قرار أممي يطالب طالبان بضمان خروج “آمن” من أفغانستان

وفي الأثناء تبنى مجلس الأمن الدولي اليوم الاثنين قرارا يطالب حركة طالبان بضمان العبور الآمن من أفغانستان. وأشار المجلس في القرار، إلى التعهدات التي اعلنتها طالبان يوم الجمعة الماضي بالسماح للأفغان بمغادرة البلاد بدون قيود في أي وقت وعبر كل السبل الممكنة.

وينص القرار على أن مجلس الأمن “يتوقع” من طالبان أن تفي بكل “التزاماتها”، لا سيما في ما يتعلق بـ”المغادرة الآمنة” و”المنظمة” من أفغانستان “لمواطنين أفغان والرعايا الأجانب” بعد انسحاب الولايات المتحدة المقرر أن يكتمل الثلاثاء.

وأعاد مجلس الأمن “التأكيد” في القرار، الذي شاركت الولايات المتحدة وايرلندا مع بريطانيا وفرنسا في تقديمه، على أهمية “احترام حقوق الإنسان، بما في ذلك حقوق النساء والأطفال والأقليات”، و”شجع” على إيجاد حل سياسي “شامل” بمشاركة “هامة” للمرأة . كما “طالب” بعدم استخدام الأراضي الأفغانية “لتهديد أو مهاجمة” دول أخرى، ولا لإيواء “إرهابيين”.

رابط مختصر

عذراً التعليقات مغلقة