بشار الأسد يصدر مرسوماً يحدد رواتب الطلاب المتفوقين

فريق التحرير
2021-08-06T01:09:57+03:00
أخبار سورية
فريق التحرير6 أغسطس 2021آخر تحديث : الجمعة 6 أغسطس 2021 - 1:09 صباحًا
Bashar alasad - حرية برس Horrya press
بشار الأسد خلال كلمة تلفزيونية الجمعة 28 / 5 / 2021

أصدر بشار الأسد، الخميس، مرسوماً يقضي بمنح الطلاب الـ15 الأوائل المتفوقين على مستوى الجمهورية العربية السورية راتباً شهرياً قدره 25 ألف ليرة سورية أي ما يعادل ثمانية دولارات أمريكية، لطلاب التاسع، و45 ألفاً لطلاب الباكالوريا.

ويشمل القرار الطلاب في الشهادات العامة التي تمنحها وزارة التربية (شهادة التعليم الأساسي، الشهادة الثانوية العامة الفرع العلمي، الفرع الأدبي، المهنية التجارية، المهنية الصناعية، المهنية النسوية، الثانوية الشرعية، الإعدادية الشرعية)، والشهادات الثانوية التي تمنحها الوزارات الأخرى.

وقالت وكالة أنباء نظام الأسد “سانا“: إن “المرسوم التشريعي رقم 26 لعام 2021 ينص على منح مكافأة مالية شهرية للتلاميذ والطلاب الأوائل، اعتباراً من أول الشهر الذي يلي تاريخ صدور نتائج الامتحانات العامة، وحتى نهاية دراستهم الجامعية أو دراستهم في المعاهد التقانية أو المعاهد العليا أو ما يعادلها”.

وأضافت: أن “المنحة قدرها /25/ ألف ل.س لكل من: التلاميذ الـ 15 الأوائل على مستوى الجمهورية، والتلميذين الأول والثاني على مستوى كل محافظة في شهادة التعليم الأساسي، والتلاميذ الثلاثة الأوائل على مستوى الجمهورية في الشهادة الإعدادية الشرعية”.

بينما يحصل على مبلغ 45 ألفاً الطلاب الـ 15الأوائل على مستوى الجمهورية، والطالبين الأول والثاني على مستوى كل محافظة في الشهادة الثانوية العامة الفرع العلمي، الطلاب الخمسة الأوائل على مستوى الجمهورية، والطالبين الأول والثاني على مستوى كل محافظة، في الشهادة الثانوية العامة الفرع الأدبي.

وكذلك وفق القرار، “يحصل على مبلغ 45 ألفاً الطالبان الأول والثاني على مستوى كل محافظة في الشهادة الثانوية الشرعية، والشهادة الثانوية المهنية الصناعية والتجارية والنسوية، والطالبان الأول والثاني على مستوى الجمهورية في الشهادات الثانوية التي تمنحها المدارس الثانوية في الوزارات الأخرى”.

وأوضح وزير التربية في حكومة تسيير الأعمال د. دارم طباع، أن المرسوم جاء تقديراً للمتفوقين حيث تم رفع المكافأة أكثر من 150 بالمئة لتوائم متطلبات التعلم وتصبح مجدية للطالب، وشمل جميع الأوائل في السنوات الماضية الذين لا يزالون يتقاضون هذه المكافأة بحيث تشملهم التعديلات الحالية ويستفيدون منها منذ صدور المرسوم.

المصدرسانا
رابط مختصر

عذراً التعليقات مغلقة