اتفاق روسي سعودي للتعاون في أسواق النفط

اقتصاد
فريق التحرير5 سبتمبر 2016آخر تحديث : منذ 4 سنوات
نفط

أعلن وزير الطاقة السعودي خالد الفالح إنه وقع اتفاقا مع روسيا من أجل التعاون في أسواق النفط، ولفت الى أنّ المملكة ستتعاون مع روسيا في قطاع الطاقة و”نعمل على تقليص التقلبات في السوق العالمية للنفط إلى أقل حد ممكن”.

وستشكل روسيا والسعودية مجموعة عمل لمراقبة سوق النفط وإعداد توصيات لضمان استقرار السوق.

وصدر بيان مشترك أكد إتفاق أكبر بلدين منتجين للنفط في العالم تتفقان على تشكيل مجموعة عمل لمراجعة العوامل الأساسية في سوق البترول، وأنّ مجموعة العمل ستعكف على تقديم التوصيات بالاجراءات والخطوات المشتركة اللازمة لضمان الاستقرار في سوق النفط.

ورأى الفالح أنّ أسواق النفط العالمية تسير حاليا في الاتجاه الصحيح، وأنّ تثبيت الإنتاج ليس الحل الوحيد.

ونقلت وكالة “انترفاكس” الروسية عن وزير الطاقة الروسي قوله أنّ موسكو والرياض تتحركان باتجاه شراكة استراتيجية في مجال الطاقة، وأنّ الوزيران سيلتقيان في الجزائر في أكتوبر ثم في فيينا في نوفمبر.

وأكد نوفاك أن بلاده مستعدة للمشاركة في اتفاق لتثبيت الإنتاج إذا اتخذ هذا القرار.

ولفت الوزير الروسي الى أنّ مستوى الثقة المرتفع بين بلاده والرياض يسمح بالتعاون في معالجة التحديات العالمية، معتبرا أنّ تثبيت إنتاج النفط سيساعد أسواق النفط.

وفيما شدد الفالح على أنّ إنتاج إيران وصل لمستويات ما قبل العقوبات، قال الوزير الروسي أنه “يجب إعطاء إيران الحق لرفع إنتاجها لمستوى ما قبل العقوبات”.

وفقدت أسعار النفط بعضا من مكاسبها التي كانت تجاوزت 5% عند الاعلان عن ان بيانا مشتركا سيصدر، حيث كانت الارتفاعات بعد الكشف عن مضمون الاتفاق عند نحو 3.% ليسجل خام برنت 48.31 دولارا للبرميل وخام نايمكس 45.70 دولارا للبرميل.

ويأتي الإعلان في الوقت الذي هبطت فيه أسعار النفط إلى أقل من النصف منذ 2014 لتصل إلى ما دون 50 دولارا للبرميل في ظل تخمة في المعروض من الخام.

وستعقد منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) مباحثات غير رسمية في الجزائر في وقت لاحق هذا الشهر ومن المنتظر أن تجتمع بشكل رسمي في فيينا في نوفمبر /  تشرين الثاني.

وكان ولي ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان أبلغ الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أمس الأحد أن التعاون بين روسيا والسعودية سيعود بالنفع على سوق النفط العالمية.

  • CNBC Arabia
رابط مختصر

عذراً التعليقات مغلقة