إيطاليا تحتضن معرضاً للرسامة السورية أماني العلي

فريق التحرير
2021-06-21T20:46:58+03:00
منوع
فريق التحرير21 يونيو 2021آخر تحديث : الإثنين 21 يونيو 2021 - 8:46 مساءً
FB IMG 1624296055962 - حرية برس Horrya press
معرض لرسامة الكاركاتير السورية أماني العلي في مدينة ليتشي الإيطالية – المصدر: Conversazioni sul Futuro (فيسبوك)

نوار الشبلي – حرية برس:

تتواصل فعاليات معرض كاريكاتير يقام للرسامة السورية أماني العلي في مدينة ليتشي الإيطالية، بين 8 حزيران/يونيو إلى 25 تموز/يوليو المقبل، والذي يشهد حتى الآن إقبالاً كبيراً رغم الإجراءات الوقائية لوباء كورونا.

وقالت جمعية “Diffondiamo Idee di Valore” المنظمة للمعرض في حديث خاص لحرية برس “تم التواصل مع أماني عن طريق صحفية إيطالية سبق لها وأن تعرفت على أماني وكتبت مقالة عنها، اطلعت عليها الجمعية وأعجبت برسومات أماني وارتأت بعد ذلك التعاون معها”.

وأضافت “نحن ننظم كل عام مهرجان كونفيرسازيوني سول فوتورو (بمعنى محادثات عن المستقبل) يضم مشاركات متنوعة من أنحاء العالم، وأردنا أن يكون هناك مشارك من سوريا، لذلك وقع الاختيار على أماني، وفي نيسان/ابريل 2020، أقمنا نشاط عبر فيسبوك وهو عبارة عن محادثات جماعية ليوم واحد في الأسبوع، وحضرنا حلقة حول سوريا والحرب وماتعانيه، وتعرفنا على أماني وأعمالها”.

وتهدف الأنشطة العديدة للجمعية إلى سرد الأحداث الإيطالية والعالمية الجارية في جوانبها المتعددة. فمن أهم المواضيع التي تميز أعمال الجمعية هي الحقوق الإنسانية والمدنية والاجتماعية، والاهتمام بالقصص والأشخاص في كل أنحاء العالم والفن والتواصل الصحفي والتطور التكنولوجي.

ووفقاً للجمعية فقد جرى التحضير للمعرض من ضمن فعاليات المهرجان المتنوعة، الذي يقام في كل سنة على مدار 8 سنوات وينظم خلاله فعالية تضم أيضاً مشاركين من الشرق الأوسط وبالأخص سوريا، وكانت الخطة أن يقام المعرض في العام الماضي ولكنه تأجل بسبب إجراءات الإغلاق التي تسبب فيها وباء كورونا.

وذكرت الجمعية أن المعرض حمل اسم (الحياة على قدم واحدة) عرض خلاله لوحات تصف ما كانت عليه الحياة في سوريا قبل الحرب، والمعاناة بعد ذلك جراء النزوح والقصف، وكان هناك قسم خاص بالمرأة تم تخصيص عدد من اللوحات فيه.

وأوضحت “رافق المعرض -الذي أقيم في قاعة داخل مبنى تاريخي يضم متحف ومكتبة وسط مدينة ليتشي- صوت القبضات التي تحذر من القصف وسيارات الإسعاف بالإضافة إلى خلفية موسيقية هادئة من تأليف الموسيقي اللبناني مارك قدسي، وكانت تحمل هذه المقطوعة اسم (أنا أسمع أصوات)”.

FB IMG 1624295936857 - حرية برس Horrya press
افتتاح معرض لرسامة الكاركاتير السورية أماني العلي في مدينة ليتشي الإيطالية – المصدر: Conversazioni sul Futuro (فيسبوك)

وقد حضر افتتاح المعرض عدد من الشخصيات بينهم “ريكاردو نوري” المتحدث باسم منظمة العفو الدوليةبالإضافة إلى أماني عبر اتصال فيديو، وشهد المعرض خلال مدة العرض إقبالاً كثيفاً، إلا أن القائمين عليه لم يستطيع إدخال جميع المرتادين بسبب إجراءات الوقاية من وباء كورونا، ومع ذلك كان الكثير من الراغبين بمشاهدة المعرض ينتظرون دورهم خارج القاعة.

FB IMG 1624295953443 - حرية برس Horrya press
مقابلة مع الرسامة السورية أماني العلي أثناء افتتاح معرضها في مدينة ليتشي الإيطالية – المصدر: Conversazioni sul Futuro (فيسبوك)

وفي حديث حرية برس مع الرسامة أماني العلي تواصلت معي الجمعية المنظمة للمعرض وأرسلت 35 لوحة 31 منها كاريكتيرية و4 تعبيرية لعرضها”.

وتابعت “لقد حمل المعرض اسم (الحياة على قدم واحدة) وهو يعكس مضمون اللوحات التي نقلت خلالها معاناة الشعب السوري من قصف وموت ومآسي التهجير والنزوح على يد نظام الأسد خلال العشر أعوام من اندلاع الثورة، وتحول سوريا إلى قرية من قرى إيران، بالإضافة إلى أنني نقلت من خلال عدد من اللوحات معاناة المرأة السورية في المناطق المحررة، وما تعرض له الفن من محاربة من قبل التنظيمات المتطرفة كتنظيم داعش وغيره”.

وأشارت أماني إلى أن ما يميز المعرض هو أصوات القبضات التي تم جمعها والتي رافقت عرض اللوحات لخلق أجواء تحاكي مضمون اللوحات، بالإضافة إلى منشور مصور تعريفي بثلاث لغات (العربية والإيطالية والإنكليزية) تم توزيعه على الحضور، والذي يتضمن تعريفا عنها وشرحاً عن اللوحات، والحرب في سوريا، وهدف الجمعية من إقامة المعرض بأن يعطي صوتا أقوى لأماني ويلقي الضوء على موهبتها.

FB IMG 1624296045470 - حرية برس Horrya press
كتالوج معرض لرسامة الكاركاتير السورية أماني العلي في مدينة ليتشي الإيطالية – المصدر: Conversazioni sul Futuro (فيسبوك)

يذكر أن هذا المعرض ليس الأول لأماني العلي فقد أقيم معرض لرسوماتها في عام 2019، في مدينة سانت جاكوت دي لامير بفرنسا وغير ذلك من المعارض في عدة دول.

رابط مختصر

عذراً التعليقات مغلقة