إحصائية جديدة لـ”كورونا” .. والأمم المتحدة تتهم دولاً بإبطاء المعركة ضد الجائحة

فريق التحرير
2021-06-17T21:46:18+03:00
صحة
فريق التحرير17 يونيو 2021آخر تحديث : الخميس 17 يونيو 2021 - 9:46 مساءً
202081812316616HP - حرية برس Horrya press

عدّ برنامج الأمم المتحدة الإنمائي أن ألمانيا ودولاً أخرى تُبطئ المعركة العالمية ضد فيروس «كورونا»، من خلال منع التنازل عن براءات اختراع اللقاحات. فيما تجاوزت إصابات «كورونا» العالمية الـ 176 مليوناً والوفيات 3 ملايين.

وقال رئيس برنامج الأمم المتحدة الإنمائي أكيم شتاينر، لوكالة الأنباء الألمانية: «تشكل حقوق الملكية الفكرية قيداً أمام تسريع توزيع وإنتاج اللقاحات».

وأضاف شتاينر أنه يجب اعتبار التنازل عن براءات الاختراع واحداً من عدة تدابير لمعالجة عدم المساواة الصارخة في توزيع اللقاحات. في حين طرح الرئيس الأميركي جو بايدن مؤخراً فكرة التنازل عن براءات الاختراع.

وانضمت ألمانيا وبريطانيا مؤخراً إلى قمة مجموعة السبع في كورنوول لإعادة تأكيد معارضتهما لرفع تدابير الحماية بموجب براءات الاختراع للسماح بإنتاج اللقاحات من دون ترخيص في البلدان النامية.

وقالت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل في مايو/أيار الماضي: إن ذلك ليس حلاً لتوفير اللقاحات لمزيد من الأشخاص. مشيرة إلى أن الإبداع والابتكار مطلوبان من الشركات، وإن حماية براءات الاختراع شرط أساسي لذلك.

الإصابات تتجاوز 176 مليوناً

أظهر إحصاء لـ«رويترز»، اليوم الخميس، أن أكثر من 176.91 مليون نسمة أُصيبوا بفيروس «كورونا» المستجد على مستوى العالم، في حين وصل إجمالي عدد الوفيات الناتجة عن الفيروس إلى 3 ملايين و985 ألفاً و359.

وتم تسجيل إصابات بالفيروس في أكثر من 210 دول ومناطق منذ اكتشاف أولى حالات الإصابة في الصين في ديسمبر (كانون الأول) 2019.

وتصدرت الولايات المتحدة الأميركية قائمة الدول العشر الأكبر من حيث عدد الإصابات، وتليها كل من الهند، والبرازيل، وفرنسا، وتركيا، وروسيا، وبريطانيا، وإيطاليا، ثم الأرجنتين وكولومبيا.

ورصدت «رويترز»، قائمة بأكثر الدول العربية من حيث عدد الإصابات، وهي العراق، والأردن، والإمارات، ولبنان، والمغرب، والسعودية.

وكانت بيانات لوكالة «بلومبرغ» للأنباء، قد كشفت أمس الأربعاء، أنه تم إعطاء مليارين و470 مليون جرعة من لقاحات «كورونا» في 180 دولة حول العالم.

ووصل متوسط جرعات اللقاح المعطاة يومياً إلى نحو 7.‏35 مليون جرعة.

وأفادت البيانات بأنه تم حتى الآن إعطاء 313 مليون جرعة من لقاحات «كورونا» في الولايات المتحدة. وبلغ متوسط الجرعات اليومية في البلاد الأسبوع الماضي 17.‏1 مليون جرعة.

المصدرالشرق الأوسط
رابط مختصر

عذراً التعليقات مغلقة