ميركل: قرار رفع التأشيرة عن الأتراك قد يتم خلال أسابيع

2016-09-04T17:00:27+03:00
2016-09-04T17:00:49+03:00
عربي ودولي
فريق التحرير4 سبتمبر 2016آخر تحديث : منذ 4 سنوات
FFMJK65

حرية برس

قالت المستشارة الألمانية، أنجيلا ميركل، اليوم الأحد 4 أيلول / سبتمبر 2016، إنّ هناك إمكانية للتقدم في موضوع تحرير تأشيرة الدخول بين تركيا ودول الاتحاد الأوروبي، وإنّ قراراً بهذا الشأن من الممكن أن يصدر خلال الأسابيع القليلة المقبلة.
وكان المتحدث باسم الحكومة الألمانية قال في وقت سابق، إن المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل ناقشت العلاقات الثنائية مع الرئيس التركي رجب طيب أردوغان قبل بداية قمة مجموعة العشرين بالصين في أول اجتماع بينهما منذ محاولة الانقلاب الفاشلة بتركيا في 15 يوليو/ تموز.
وقال المتحدث “ناقشت ميركل وأردوغان العلاقات الألمانية التركية، وتعزيز تطبيق إتفاق المهاجرين بين الاتحاد الأوروبي وتركيا، وبواعث القلق المشتركة بشأن الحرب الأهلية السورية.”
ولم يذكر المتحدث ما إذا كانت ميركل وأردوغان تحدثا بشأن رفض تركيا السماح للمشرعين الألمان بزيارة القوات الألمانية في قاعدة إنجيرلك الجوية، بعد أن أقر البرلمان الألماني قرارا في يونيو/ حزيران يعلن أن مذبحة 1915 التي ارتكبتها القوات العثمانية بحق الأرمن إبادة جماعية.

في مقابل ذلك، ذكرت صحيفة “فيلت أم زونتاغ” الألمانية، اليوم، أن السلطات التركية أظهرت ليونة في موقفها تجاه تأجيل حرية التأشيرة لمواطنيها إلى دول الاتحاد الأوروبي.

ونقلت الصحيفة عن مصادر تركية رفيعة ومطلعة على المداولات مع الاتحاد الأوروبي، أن السلطات في أنقرة على استعداد الآن لتقديم تنازلات، ومنح مهلة إضافية للإتحاد الأوروبي لرفع التأشيرة، ومن الممكن أن تمدد لفترة شهر أو شهرين، إلا أنها أكدت، في الوقت نفسه، عدم القبول بتجاوزها نهاية العام.

وكانت تركيا قد وقعت اتفاقاً مطلع العام الجاري، تعهد بموجبه الإتحاد الأوربي بدخول المواطنين الأتراك دول الإتحاد الأوربي دون تأشيرة مسبقة، والذي بات يعرف باتفاقية اللاجئين، وتعهد الأوروبيون بتقديم 3 مليارات يورو لتركيا، لتغير سياستها تجاه تدفق اللاجئين نحو أوربا.
* رويترز
رابط مختصر

عذراً التعليقات مغلقة