منظمة الصحة العالمية تحذر من انتشار فيروس زيكا في أمريكا وبلدان أخرى في العالم

فريق التحرير3 سبتمبر 2016آخر تحديث :

zika

قال مسؤولون بمنظمة الصحة العالمية يوم الجمعة إن سنغافورة واجهت فيروس زيكا بالطريقة المثلى حتى الآن بينما قد ينتشر الفيروس في الولايات المتحدة خارج ولاية فلوريدا رغم الإجراءات الرامية لاحتواء البعوض الناقل له.

وقال ديفيد هيمان رئيس لجنة الطوارئ في المنظمة عقب اجتماع للجنة إن المرض لا يزال يشكل حالة طوارئ صحية عالمية بينما تظل مخاطره محدودة على المشاركين في دورة الألعاب الأولمبية لذوي الاحتياجات الخاصة في ريو دي جانيرو المقررة في وقت لاحق من سبتمبر أيلول.

وقال هيمان في مؤتمر صحفي “زيكا يبدأ في الانتشار ويواصل التفشي في كثير من البلدان حول العالم.”

وأوضح المسؤول الدولي أن سنغافورة التي تملك “نظاما صحيا متقدم تكنولوجيا للغاية” تمكنت من رصد المرض “مبكرا جدا”. وأضاف “لكن في بلدان أخرى حيث ربما يصل إليها في وقت ما .. ربما لا يكون الوضع كذلك.”

وقال بيتر سلامة رئيس لجنة الأوبئة والطوارئ في المنظمة إن الفيروس سيواصل الانتشار على الأرجح.

وقال مسؤولون في فلوريدا يوم الخميس إنهم عثروا على أول بعوض ثبت حمله فيروس زيكا في منطقة ميامي وهو ما يؤكد تقارير عن انتشار محلي للمرض.

وردا على سؤال بشأن فلوريدا وخطر انتشار العدوى بمناطق أخرى في الولايات المتحدة قال سلامة “فيما يتعلق بمزيد من الانتشار .. نعم.. هذا محتمل. كما قلنا.. الولايات المتحدة ليست استثناء.”

وتسبب إصابة الحوامل بالعدوى صغر حجم رأس الأجنة وتشوهات في أدمغتهم. وأكدت البرازيل وجود أكثر من 1800 حالة إصابة بصغر حجم الرأس في العام الماضي.

المصدر : رويترز

التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

    عاجل