سوريا ودول عربية تعلن الخميس “أول أيام عيد الفطر”

فريق التحرير
2021-05-12T01:14:16+03:00
مجتمع
فريق التحرير12 مايو 2021آخر تحديث : الأربعاء 12 مايو 2021 - 1:14 صباحًا
640 - حرية برس Horrya press
تعتمد أغلب الدول العربية على تحري الهلال بالعين المجردة – أرشيف

أعلنت المملكة العربية السعودية عن تعذر رؤية هلال شهر شوال مساء اليوم الثلاثاء، مشيرة إلى أنَّ يوم غدٍ الأربعاء، هو المتمم لشهر رمضان المبارك، والخميس أول أيام عيد الفطر.

وتحرت الدول العربية والإسلامية، مساء اليوم، هلال شهر شوال، لتحديد أول أيام عيد الفطر السعيد، حيث تعذر رؤية الهلال في العديد من الدول.

وأكد المجلس الإسلامي السوري في بيان، أنَّ لجان تحرِّي رؤية الهلال التابعة له في الداخل السوري المحرر، قامتْ بتحري رؤيةِ هلالِ شهرِ شوال لهذا العامِ 1442هـ، ولم تتمكن هذه اللجان من رؤيته.

وأضاف “لم تثبت رؤيتُه في الدولِ المجاورةِ لسوريا، وكذلكَ الدولَ التي تعتمِدُ الحسابَ الفلكيَّ، وعليهِ فإنَّ المجلس يُعلنُ أنَّ يومَ غدٍ الأربعاء هو يوم الثلاثينَ المكمّلُ لشهرِ رمضانَ لهذا العامِ، وعليه فإنَّ يوم الخميس هو يوم عيد الفطر لهذا العام 1442هـ”.

من جهته، المجلس العلمي الفقهي في وزارة الأوقاف التابعة لنظام الأسد قال وفق وكالة “سانا”: إنَّ “يوم غد الأربعاء متمم لشهر رمضان المبارك، وأول أيام عيد الفطر السعيد هو يوم الخميس”.

وأعلنت وكالة الأنباء الإماراتية “وام”، وهيئة الرؤية الشرعية الكويتية، والجهات المعنية في كلّ من الأردن واليمن والعراق وقطر، إضافة إلى دار الإفتاء المصرية، أنَّ الخميس هو أول أيام عيد الفطر في البلاد.

كما أعلنت السلطات الأسترالية، عن تعذر رؤية هلال شهر شوال مساء اليوم الثلاثاء، وأشارت الأمانة العامة للمجلس الأوروبي في بيان رسمي، إلى أنَّ “موعد عيد الفطر في أستراليا سيكون الخميس الموافق 13 / 5/ 2021”.

من جهتها، كشفت جمعية “آفاق” لعلوم الفلك بالطائف في السعودية عن الحسابات الفلكية، أنَّ “الثلاثاء، لن يكون هناك هلال فوق الأفق بعد غروب الشمس، نظراً لغروبه قبل الشمس بنحو 12 دقيقة، حسب أفق مكة المكرمة”.

وتابعت أنَّ “فترة مكث الهلال بعد غروب شمس يوم الأربعاء، هي نحو 39 دقيقة، وعمره يقدر حينها بنحو 21 ساعة، وارتفاعه عن الأفق 7.33 درجة، وإضاءة سطحه 0.6% من إضاءة القمر البدر، وهي فترة كافية لمشاهدته بالعين المجردة”.

وكان المجلس الأوروبي للإفتاء والبحوث ذكر الأسبوع الماضي، أنَّ شهر رمضان لهذا العام سيكون كما العام السابق ويتمم ثلاثين يوماً، وفق الحسابات الفلكية.

وقال المهندس محمد عودة، رئيس مركز الفلك الدولي في أبوظبي، في بيان: إنَّ “عملية رصد الهلال تمت بشكل آلي من مدينة أبوظبي بالربط عبر الإنترنت مع مرصد الختم الفلكي”، مشيراً إلى أن هناك استحالة لرؤية هلال العيد اليوم الثلاثاء.

المصدرشبكة آرام
رابط مختصر

عذراً التعليقات مغلقة