رسام كاريكاتير سوري يشارك في معرض “إندونيسيا الدولي لحرية الإعلام”

فريق التحرير
2021-05-02T02:53:07+03:00
لاجئون
فريق التحرير2 مايو 2021آخر تحديث : الأحد 2 مايو 2021 - 2:53 صباحًا
abd alkarem - حرية برس Horrya press
الرسام عبد الكريم عبد الكريم في معرض ذكرى الثورة السورية في مدينة عينتاب 2019

انطلقت فعاليات معرض “إندونيسيا الدولي لحرية الإعلام”، أمس الجمعة، وذلك بالاشتراك مع الاتحاد الفيدرالي للصحفيين، ويشارك فيه فنانون عرب بينهم اثنين من سوريا.

وقال رسام الكاريكاتير، الإعلامي عبد الكريم عبد الكريم، في تصريح لشبكة “آرام”: إنَّ “صديقه Abdul Arif رسام كاريكاتير إندونيسي، وسكرتير جمعية الكاريكاتير المنظمة للمعرض، دعاه منذ أسبوع تقريباً للمشاركة في المعرض”.

وأضاف أنَّ المعرض مخصص لتسليط الضوء على “حرية الإعلام والممارسات القمعية التي تمارس ضد الصحفيين والكتّاب والفنانين، من قبل الحكومات والجهات الرقابية على مستوى العالم”.

وأشار العضو في الاتحاد الفيدرالي للصحفيين، والاتحاد الدولي في تركيا لرسامي الكاريكاتير، إلى أنَّ فعاليات المعرض تنطلق اليوم بمشاركة نحو 150 رساماً كاريكاتيرياً من أربعين دولة، بينهم السوري رائد خليل المتواجد في مناطق نظام الأسد، وفنانين عرب من المغرب، مصر، العراق، السعودية، ولبنان.

وأردف “عبد الكريم”، أنَّه شارك في المعرض من خلال أربع لوحات، مضيفاً: “سعيت من خلالها إلى تسليط الضوء على معاناة الإعلاميين في سوريا، والتصرفات القمعية التي يتعرضون لها وخاصة الاغتيالات والاعتقالات المتكررة تجاه الناشطين والفنانين في المناطق المحررة، ومناطق سيطرة نظام الأسد وقسد”.

وأوضح لنا، أنَّه سيتم عرض ونشر الأعمال الثلاثة الرابحة في عدد من الوسائل الإعلامية الرسمية في إندونيسيا، بالإضافة إلى إعطاء شهادة مشاركة لجميع المشتركين في هذا المعرض الذي انطلق في 30 نيسان/أبريل الجاري.

لمحة عن عبد الكريم

أفاد عبد الكريم عبد الكريم المنحدر من بلدة كفرحمرة شمال حلب بأنَّه خريج كلية الإعلام في دمشق، وهو رسام كاريكاتير منذ العام 2003، وعمل في هذا المجال مع أكثر من مؤسسة إعلامية سورية، ومنها: “جريدة تمدن، اتحاد الديمقراطيين السوريين، تلفزيون حلب اليوم، جريدة الأيام السورية” وهو مستمر معها إلى اليوم.

وأضاف أنَّ أول معرض فردي له، كان في مدينة إسطنبول التركية عام 2014، كما شارك في عدة معارض دولية مع منظمة “سيريان دريمز” بمشاركة عدد كبير من الرسامين السوريين، على رأسهم مع حفظ الألقاب للجميع: “علي فرزات، موفق قات، ياسر أحمد، سعد حاجو، فارس قره بيت، هاني عبّاس”، وغيرهم من الزملاء في المجال الكارتوني.

أمّا أهم الدول التي أقيمت فيها المعارض المشتركة بجهود من المُخرج الهولندي السيد “رونالد بوس”، هي: “هولاندا، فرنسا، النرويج، ألمانيا”، بالإضافة إلى معارض ذكرى الثورة السورية في كلّ عام، وعدد من اللوحات والمشاركات في عدد من الوقفات الدولية ضد “العمليات الإرهابية” التي تستهدف المدنيين والوسائل الإعلامية وأماكن التجمعات المدنية حول العالم.

لرؤية كاتالوك الأعمال المشاركة في معرض إندونيسيا الدولي لحرية الإعلاماضغط هنا

شاهد اللوحات الأربعة المشارك فيها بالمعرض

caricater 2 - حرية برس Horrya press
caricater 3 - حرية برس Horrya press
caricater - حرية برس Horrya press
caricater 1 - حرية برس Horrya press

المصدر: آرام

رابط مختصر

عذراً التعليقات مغلقة