قتلى وجرحى بانفجار مفخخة في بغداد

فريق التحرير16 أبريل 2021آخر تحديث :
سيارة مدمرة في موقع انفجار سيارة ملغومة في سوق في شرق بغداد- رويترز (أرشيف)

 قالت الشرطة العراقية ومصادر طبية إن أربعة أشخاص قتلوا وأصيب 20 آخرون في هجوم بسيارة ملغومة وقع يوم الخميس في حي مدينة الصدر مترامي الأطراف بالعاصمة بغداد.

وذكرت الشرطة أن السيارة كانت متوقفة في سوق مزدحمة للأجهزة المستعملة في الحي الذي يغلب عليه الشيعة.

وقال بيان للجيش العراقي إن انفجارا في سوق بشرق بغداد أسفر عن مقتل مدني وإصابة 12 آخرين وأدى لاشتعال النار في عدة سيارات. وجاء في بيان ثان للجيش أن شخصا واحد فقط توفي هو السائق. وذكر المسعفون في مدينة الصدر أن أربعة توفوا.

وقال شهود من رويترز إن الدخان الأسود تصاعد فوق السوق فيما هرعت سيارات الإسعاف لإنقاذ الجرحى. وطوقت الشرطة موقع الانفجار.

ولم تعلن أي جهة مسؤوليتها عن الهجوم وهو ثاني تفجير كبير في بغداد هذا العام. وهز هجوم انتحاري أعلن تنظيم الدولة الإسلامية المسؤولية عنه سوقا مزدحمة في بغداد في يناير كانون الثاني، مما أسفر عن مقتل 32 على الأقل.

وتوقفت الهجمات الكبيرة، التي كانت تقع بشكل يومي تقريبا في بغداد، في السنوات الأخيرة منذ هزيمة تنظيم الدولة الإسلامية في 2017، ضمن تحسن شامل في الأوضاع الأمنية أعاد الحياة إلى طبيعتها في العاصمة العراقية.

وكان هجوم يناير أول تفجير كبير بالعراق في ثلاث سنوات.

جاء هجوم يوم الخميس في عام انتخابات، وهو وقت كثيرا ما يتسبب فيه التوتر بين الجماعات السياسية العراقية في أحداث عنف.

ويعتبر رجل الدين الشيعي مقتدى الصدر، الذي سميت مدينة الصدر باسمه وله أتباع بالملايين في العراق، تنظيم الدولة الإسلامية والأحزاب الشيعية المنافسة بفصائل مسلحة مدعومة من إيران من بين أعدائه.

ويوم الأربعاء استهدفت طائرة مسيرة ملغومة قوات أمريكية في مطار أربيل بشمال العراق، فيما أسفر هجوم صاروخي منفصل عن مقتل جندي تركي في قاعدة عسكرية قريبة.

المصدر رويترز
التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

    عاجل