تعويم السفينة الجانحة واستئناف حركة الملاحة في قناة السويس

فريق التحرير
2021-03-30T00:25:37+03:00
عربي ودولي
فريق التحرير30 مارس 2021آخر تحديث : الثلاثاء 30 مارس 2021 - 12:25 صباحًا
evergreen - حرية برس Horrya press
الرياح وحركة المد والجزر عقدت مهمة تحرير السفينة الجانحة في قناة السويس – AFP

أعلنت هيئة قناة السويس في مصر، الاثنين، نجاحها في تعويم حاملة الحاويات “إيفر غيفن” واستئناف حركة الملاحة، وذلك بعد وقت وجيز على تداول معلومات عن عودتها إلى عرض القناة.

وقال رئيس هيئة القناة، أسامة ربيع، في بيان، إنه “تم استئناف حركة الملاحة بقناة السويس بعد نجاح الهيئة بامكانياتها في إنقاذ وتعويم سفينة الحاويات إيفر غيفن”.

وكانت رويترز قد نقلت عن مصادر لم تسمها، إن السفينة الضخمة “إيفر غيفن” جنحت مجددا لتعود لوضعها السابق بفعل قوة الرياح، بعد أن كانت قاطرات عملاقة نجحت في تعويمها جزئيا، وهو ما نفته هيئة قناة السويس، قبل أن تؤكد تعويم السفينة مجددا.

وكانت الشركة الهولندية، التي تساعد في تعويم السفينة، أكدت، عقب إعلان رئيس هيئة القناة، أسامة ربيع، تحريك السفينة، أن “الأصعب” لم يُنجز بعد.

وقال ربيع إن عملية التعويم التي بدأت فجر الاثنين وشاركت فيها أكثر من 10 قاطرات عملاقة نجحت في “تعديل مسار السفينة بنسبة 80% وابتعاد مؤخرة السفينة عن الشط بمسافة 102 مترًا بدلا من 4 أمتار”.

وقال المدير التنفيذي لمجموعة “رويال بوسكاليس”، الشركة الأم للشركة الهولندية المكلفة المساعدة في تحرير السفينة العالقة، إن “الأصعب ما زال أمامنا” لإتمام العملية.

وأضاف بيتر بيردوفسكي متحدثا للإذاعة العامة الهولندية “الخبر السار هو أنه تم تحرير مؤخرة (السفينة) لكن هذا كان برأينا الجزء الأسهل. التحدي ما زال أمامنا” لتسيير السفينة.

المصدررويترز
رابط مختصر

عذراً التعليقات مغلقة