مقتل سفير إيطاليا لدى الكونغو الديمقراطية في هجوم مسلح

فريق التحرير22 فبراير 2021آخر تحديث :
(الأناضول)

قُتل سفير إيطاليا لدى كينشاسا الإثنين بالرصاص خلال هجوم مسلّح استهدف موكب برنامج الأغذية العالمي أثناء زيارة قرب غوما في شرق جمهورية الكونغو الديموقراطية، وفق ما أفاد مصدر دبلوماسي.

وأكدت وزارة الخارجية الإيطالية في بيان مقتل سفيرها. وقالت: “بحزن عميق تؤكد وزارة الخارجية مقتل اليوم في غوما، سفير إيطاليا لدى جمهورية الكونغو الديموقراطية لوكا أتاناسيو وجندي”.

وقال مصدر دبلوماسي رفيع المستوى في كينشاسا، إن السفير “توفي متأثراً بجراحه”. وأكد المتحدث باسم الجيش في منطقة شمال كيفو، الرائد غيوم دايك، أن شخصين آخريَن قُتلا في الهجوم، بدون تحديد هويتي الضحيتين.

وقد تكون الضحيتان الأخريان السائق ومرافق السفير، وفق مصادر عدة.

ويشغل لوكا أتاناسيو منصبه منذ مطلع عام 2018.

وأوضح المصدر الدبلوماسي أنه بعدما “أُصيب بجروح بالغة في البطن”، أُجلي السفير إلى مستشفى في غوما “بحال حرجة”.

وأعلن الجيش الكونغولي أن “القوات المسلحة الكونغولية تمشّط (المنطقة) لمعرفة من هم المنفذون”.

ووقع الهجوم على موكب برنامج الأغذية العالمي في شمال غوما، مركز إقليم شمال كيفو الذي يتعرض لأعمال عنف تنفّذها مجموعات مسلحة منذ أكثر من 25 عاماً.

وتضمّ هذه المنطقة حديقة فيرونغا الوطنية وهي محمية طبيعية سياحية مهددة، وتشهد أيضاً على النزاعات التي تدور في منطقة شمال كيفو حيث تتنازع الجماعات المسلحة السيطرة على موارد الأرض.

ويعود عمر حديقة فيرونغا إلى العام 1925، وهي الأقدم في أفريقيا ومدرجة على قائمة التراث العالمي لليونسكو. وتمتدّ هذه المحمية على 7769 كلم مربع من غوما حتى بيني، بين جبال وغابات.

وتخضع الحديقة لمراقبة 689 حارساً مسلحاً بينهم 200 قُتلوا أثناء ممارسة مهامهم، بحسب مسؤولين.

المصدر وكالات
التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

    عاجل