مؤشر جديد على تدهور الاقتصاد.. نظام الأسد يطرح ورقة نقدية فئة 5 آلاف ليرة

فريق التحرير
2021-01-24T22:28:24+02:00
اقتصاد
فريق التحرير24 يناير 2021آخر تحديث : الأحد 24 يناير 2021 - 10:28 مساءً
1851800 - حرية برس Horrya press
ورقة من فئة 5 آلاف ليرة سورية (مصرف سورية المركزي)

حرية برس:

أعلن حاكم “مصرف سورية المركزي” التابع لنظام الأسد طرح ورقة نقدية جديدة من فئة خمسة آلاف ليرة سورية للتداول في الأسواق،

وبحسب بيان نشره المصرف المركزي اليوم الأحد ، فقد طبع المصرف منذ عامين أوراقاً نقدية من فئة خمسة آلاف ليرة سورية، لتلبية توقعات احتياجات التداول الفعلية من الأوراق النقدية.

وزعم المصرف أن خطوة الطباعة كانت لتسهيل المعاملات النقدية وتخفيضِ تكاليفها ومساهمتها بمواجهة آثار التضخم التي حدثت خلال السنوات الماضية، إضافةً إلى التخفيض من كثافة التعامل بالأوراق النقدية، بسبب ارتفاع الأسعار والتخلص التدريجي من الأوراق النقدية التالفة، لا سيما وأن الاهتراء قد تزايد خلال الآونة الأخيرة.

وأضاف البيان أن الخطوة جاءت بناء على دراسات قام بها خلال السنوات السابقة ووضع الخطة الكفيلة لتأمين احتياجات التداول النقدي من كافة الفئات، التي بينت الحاجة لفئة نقدية أكبر من الفئات الحالية المتداولة ذات قيمة تتناسب مع احتياجات التداول النقدي،

وقال المصرف إنه وجد أن الوقت قد أصبح ملائما وفق المتغيرات الاقتصادية الحالية لطرح الفئة النقدية الجديدة، وبذلك يكون أضاف فئة نقدية جديدة سيتم تداولها جنبا إلى جنب مع باقي الفئات النقدية المتداولة حاليا اعتبارا من تاريخ 24 من كانون الثاني 2021.

وقال البيان إن الأوراق النقدية الجديدة من فئة خمسة آلاف ليرة سورية تتمتع كسابقاتها بمزايا أمنية عالية يصعب تزويرها أو تزييفها ويسهل تمييزها.

ويبلغ سعر صرف الليرة السورية مقابل الدولار الأميركي في أسواق دمشق اليوم الأحد 2900 ل.س مقابل الدولار الواحد.

رابط مختصر

عذراً التعليقات مغلقة