إيران تذكر بايدن بشروطها للالتزام بالاتفاق النووي وتويتر يغلق حساب خامنئي

فريق التحرير
2021-01-22T23:25:16+02:00
عربي ودولي
فريق التحرير22 يناير 2021آخر تحديث : الجمعة 22 يناير 2021 - 11:25 مساءً
iran - حرية برس Horrya press

ذكّرت إيران الجمعة الرئيس الأميركي جو بايدن بما تعتبره متطلبات لإنقاذ الاتفاق النووي، وهي الرفع “غير المشروط” للعقوبات التي تستهدفها وعدم السعي إلى “انتزاع تنازلات” منها، وذلك في مقال نشره وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف في مجلة “فورين أفيرز” الأميركية حول نظرة بلاده لطريقة إنقاذ الاتفاق الذي صار مهددا منذ انسحاب الولايات المتحدة أحاديا منه عام 2018.

ونبّه الوزير الإيراني الى أن الوقت ضاغط، مؤكدداً انه “على الحكومة الجديدة في واشنطن حسم خيار أساسي. يمكنها تبني سياسات إدارة (الرئيس السابق دونالد) ترامب الفاشلة ومواصلة السير على طريق ازدراء التعاون والقانون الدوليين… (أو) يمكن أن يختار بايدن طريقا أفضل عبر إنهاء سياسة +الضغوط القصوى+ الفاشلة التي تبناها ترامب والعودة إلى الاتفاق الذي تخلى عنه سلفه”.

وأضاف أنه في هذه الحالة “ستعود إيران بدورها إلى التطبيق الكامل لالتزاماتها الواردة في الاتفاق النووي”، لكن “إن أصرت واشنطن على انتزاع تنازلات فإن هذه الفرصة ستضيع”.

وتوصلت الجمهورية الإسلامية مع ست دول كبرى (الصين، الولايات المتحدة، فرنسا، المملكة المتحدة، روسيا وألمانيا) إلى خطة عمل شاملة مشتركة في فيينا عام 2015 لتسوية المسألة النووية الإيرانية عقب 12 عاما من التوتر.

وضمن الاتفاق لإيران تخفيف العقوبات الدولية المفروضة عليها مقابل الحد بشكل كبير من برنامجها النووي وتقديم ضمانات تثبت عدم اعتزامها تطوير قنبلة نووية.

تويتر يعلق حساباً مرتبطاً بخامنئي

علق موقع تويتر، الجمعة، حسابا يحمل اسم المرشد الإيراني الأعلى علي خامنئي، بعد تغريدة حملت تهديدًا غير مباشر للرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب.

وجاء قرار تويتر ردا على نشر حساب يحمل اسم “خامنئي – سايت”، وهو حساب الموقع الإلكتروني الخاص بخامنئي، تغريدة تدعو إلى الثأر لقتل قائد “فيلق القدس” في “الحرس الثوري” قاسم سليماني، حسبما نقل موقع قناة “الحرة” (رسمية).

وصنف تويتر التغريدة بأنها “تنتهك” سياساته للنشر، بينما نفى أي مزاعم تشير إلى تعليقه الحساب الرئيسي للمرشد الأعلى على الموقع الذي يحمل اسم “Khamenei.ir”.

وجاء في التغريدة التي نشرت قبيل منتصف ليل الخميس الجمعة: “لا مفر من الثأر. قاتل سليماني ومن أمر بقتله سينالان الانتقام”.

وأرفقت التغريدة بصورة مركبة لترامب وهو يمارس لعبة الغولف على شاطئ البحر ويظهر على الملعب الأخضر ظل طائرة حربية.

يشار أن التغريدة هي ترويج لموضوع صحفي نشر على موقع https://english.khamenei.ir/ باللغات الإنجليزية والفرنسية والفارسية.

المصدروكالات
رابط مختصر

عذراً التعليقات مغلقة