زعيم الجمهوريين بمجلس النواب: ترامب مسؤول عن هجوم الكابيتول

فريق التحرير
2021-01-13T21:27:04+02:00
عربي ودولي
فريق التحرير13 يناير 2021آخر تحديث : الأربعاء 13 يناير 2021 - 9:27 مساءً
rep 730x438 1 - حرية برس Horrya press
زعيم الجمهوريين في مجلس النواب الأمريكي كيفن مكارثي

ذكر زعيم الجمهوريين في مجلس النواب الأمريكي كيفن مكارثي، اليوم الأربعاء، أن الرئيس دونالد ترامب يتحمل المسؤولية عن الهجوم على مبنى الكونغرس الأسبوع الماضي وذلك بعد أن عارض مساءلة الرئيس.

وقال مكارثي، حليف ترامب الذي كرر مزاعمه التي لا تستند إلى أساس عن تزوير انتخابات الرئاسة لعام 2020، “الرئيس يتحمل المسؤولية عن هجوم مثيري شغب غوغائيين يوم الأربعاء على الكونغرس”.

وأضاف “كان يتعين عليه أن يندد على الفور بالغوغاء عندما شاهد ما جرى”.

وكانت زعيمة الديمقراطيين في المجلس نانسي بيلوسي أكدت في مستهل المناقشات حول توجيه الاتهام لترامب أن الأخير هو “خطر مؤكد وفوري” على الولايات المتحدة و”يجب أن يرحل”.

وقالت بيلوسي إن “رئيس الولايات المتحدة حرض على هذا التمرد، هذه الثورة المسلحة”، في إشارة الى اقتحام مبنى الكابيتول في السادس من كانون الثاني/يناير، مضيفة “يجب أن يرحل. إنه يشكل خطرا مؤكدا وفوريا على الأمة التي نحب جميعا”.

واضافت “منذ الانتخابات الرئاسية في تشرين الثاني/نوفمبر، الانتخابات التي خسرها الرئيس، كذب في شكل متكرر في شأن النتائج” وسعى إلى إثارة الشكوك في العملية الانتخابية و”التأثير في المسؤولين المحليين في شكل غير دستوري” ليرفضوا فوز جو بايدن.

وقال النائب الجمهوري جيم جوردن المعروف بتأييده الشديد لترامب، “علينا أن نركز على (كيفية) توحيد الأمة وبدل ذلك، فإن الديمقراطيين سيوجهون للمرة الثانية اتهاما الى الرئيس قبل أسبوع من مغادرته منصبه”.

واعتبر أنه بالنسبة الى الديمقراطيين، كان الهدف “دائما مهاجمة الرئيس مهما كان الأسلوب”، منددا بما اعتبره “هاجسا” لدى المعارضة.

وتوقع نائب جمهوري آخر هو كاندي بيغز ان يحقق الديمقراطيون “انتصارا كبيرا” سيجعل من دونالد ترامب “شهيدا”.

المصدروكالات
رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *