روسيا تبدأ حملة تلقيح العاملين الأكثر تعرضاً للإصابة بكورونا

2020-12-05T15:44:34+02:00
2020-12-05T15:46:59+02:00
صحةمنوع
فريق التحرير5 ديسمبر 2020آخر تحديث : منذ شهرين
skynews moscow russia covid 19 5195505 - حرية برس Horrya press
ممرضة تحقن سيدة بلقاح سبوتنيك في ضد كوفيد في عيادة في موسكو – sky news

بدأت موسكو اليوم السبت حملة تلقيح تشمل العمال الأكثر تعرضا للإصابة بفيروس كورونا المستجد في عيادات افتتحت مؤخرا في أنحاء العاصمة، بينما يقترب عدد الإصابات بكوفيد-19 من 2,5 مليون، رابع أكبر حصيلة بين دول العالم.

وكان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين طلب الأربعاء من مسؤولي الصحة بدء حملة تلقيح على نطاق واسع الأسبوع المقبل، مضيفا أن روسيا انتجت ما يقرب من مليوني جرعة من “سبتونيك في”.

وأكد بوتين أن “الصناعة والبنى التحتية باتت جاهزة” في روسيا التي تعد رابع الدول الأكثر تضررا بانتشار الوباء بعد الولايات المتحدة والهند والبرازيل.

وأعلن مسؤولو الصحة السبت تسجيل 28 ألفا و782 إصابة جديدة وهو رقم قياسي يومي، يرفع الحصيلة الوطنية إلى مليونين و431 ألف و731 حالة، منذ بدء تفشي الوباء.

وكانت روسيا أول دولة تعلن عن تطوير لقاح هو “سبوتنيك في”، نسبة للقمر الاصطناعي في الحقبة السوفياتية، في آب/أغسطس ولكن قبل بدء مرحلة التجارب السريرية النهائية.

وأعلن مطورو اللقاح في نهاية تشرين الثاني/نوفمبر الماضي أن النتائج المرحلية أظهرت أن اللقاح فعال بنسبة 95 بالمئة.

وقال مسؤولو الصحة إنهم افتتحوا سبعين مركزا للتلقيح ضد الفيروس في العاصمة الروسية، ستقوم في مرحلة أولى بتقديم اللقاح لعمال الصحة والتعليم والعاملين الاجتماعيين.

وأوضح مسؤولون أن “المواطنين من المجموعة الرئيسية المعرضة للخطر والذين بسبب نشاطاتهم المهنية يتواصلون مع عدد كبير من الناس، يمكن أن يتم تلقيحهم”.

واللقاح يستخدم نوعين مختلفين من ناقلات الفيروس الغدية البشرية ويتم إعطاؤه على جرعتين بفارق 21 يوما.

وأعلنت موسكو أنه مجاني لجميع الروس وأن التلقيح سيكون اختياريا.

وقال مسؤولو الصحة إنه في المرحلة الأولى لحملة التلقيح في موسكو، لن يكون اللقاح متاحا للعمال الذين تجاوزت أعمارهم الستين عاما أو الذين يعانون من أمراض مزمنة والحوامل أو المرضعات.

ولم يحددوا متى سيكون اللقاح متوفرا لعامة الناس على نطاق أوسع.

المصدرفرانس برس
رابط مختصر

عذراً التعليقات مغلقة