أردوغان يدعو مواطني بلاده إلى مقاطعة البضائع الفرنسية

2020-10-26T18:19:27+03:00
2020-10-26T18:19:32+03:00
عربي ودولي
فريق التحرير26 أكتوبر 2020آخر تحديث : منذ 3 أشهر
thumbs b c 53880769e3ea3afcfab94d53e25327a2 - حرية برس Horrya press
(الأناضول)

دعا الرئيس التركي رجب طيب أردوغان الأتراك اليوم الإثنين إلى عدم شراء البضائع الفرنسية وحث زعماء دول الاتحاد الأوروبي على وضع حد لأجندة الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون “المعادية للإسلام”.

كان أردوغان قد قال يوم السبت إن ماكرون لديه مشكلة مع المسلمين ويحتاج إلى فحوص نفسية وهو انتقاد ردت عليه باريس باستدعاء سفيرها في أنقرة. وأدلى أردوغان بتصريحات مشابهة في اليوم التالي واليوم الإثنين خلال كلمة له في أنقرة.

وقال أردوغان: “كما يقولون ’لا تشتروا البضائع التي تحمل علامات تجارية تركية’ في فرنسا، أدعو كل المواطنين من هنا إلى عدم مساعدة العلامات التجارية الفرنسية أبدا أو شرائها”.

وفرنسا هي عاشر أكبر مُصدر إلى تركيا وسابع أكبر سوق للصادرات التركية وفقا لمعهد الإحصاءات التركية. وتعد السيارات من بين الواردات الفرنسية الرئيسية وهي من بين الأكثر رواجا في السوق التركي.

وتعهد ماكرون بمحاربة ما وصفه “النزعة الانفصالية الإسلامية” قائلا إن ذلك يهدد بالهيمنة على بعض المجتمعات الإسلامية في فرنسا. وبعد ذلك تسبب ذبح مدرس فرنسي على يد متشدد إسلامي في صدمة في البلاد. وكان المدرس قد استخدم رسوما كاريكاتورية مسيئة للنبي محمد في حصة عن حرية التعبير مع تلامذته.

وقال أردوغان إن الزعماء الأوروبيين يجب أن يضعوا حدا لأجندة ماكرون “المعادية للإسلام” وذلك في تصريحات أدلى بها في خطاب في بداية أسبوع من الفعاليات في تركيا لإحياء ذكرى المولد النبوي.

وتركيا وفرنسا عضوان في حلف شمال الأطلسي لكنهما على خلاف بشأن عدد من القضايا بما يشمل سوريا وليبيا والمطالبات بالسيادة على مناطق في شرق المتوسط والصراع في إقليم ناغورني قره باغ.

المصدررويترز
رابط مختصر

عذراً التعليقات مغلقة