بومبيو يحذر إيران من انتهاك حظر الأسلحة

فريق التحرير18 أكتوبر 2020آخر تحديث :
وزير الخارجية الأمريكي “مايك بومبيو” – رويترز

حرية برس:

حذر وزير الخارجية الأميركي “مايك بومبيو” اليوم الأحد، إيران من انتهاكها حظر الأسلحة الذي فرضته الأمم المتحدة.

وقال بومبيو في بيان له إن عودة إيران لبيع وشراء الأسلحة “يعد انتهاكا لقرار مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة رقم 1747″، مؤكداً أن بلاده “مستعدة لاستخدام سلطاتها المحلية لفرض عقوبات على أي فرد أو كيان يساهم ماديًا في توريد أو بيع أو نقل الأسلحة التقليدية إلى إيران أو منها ، وكذلك أولئك الذين يقدمون التدريب الفني والدعم المالي والخدمات والمساعدات الأخرى المتعلقة بهذه الأسلحة”.

وأضاف “على كل دولة تسعى لتحقيق السلام والاستقرار في الشرق الأوسط وتدعم مكافحة الإرهاب أن تمتنع عن المشاركة في صفقات الأسلحة مع إيران”، مشيراً إلى أن “تزويد إيران بالأسلحة لن يؤدي إلا إلى تفاقم التوترات في المنطقة، ووضع أسلحة أكثر خطورة في أيدي الجماعات الإرهابية والوكلاء، ويخاطر بتزايد التهديدات لأمن إسرائيل والدول المسالمة الأخرى”. 

وتابع “إن أي دولة تبيع الأسلحة لإيران تعمل على إفقار الشعب الإيراني من خلال تمكين النظام من تحويل الأموال بعيداً عن الشعب وتوجيهها نحو الأهداف العسكرية للنظام”.

يشار إلى أن هذا البيان جاء رداً على بيان لوزارة الخارجية الإيرانية أعلنت فيه إلغاء القيود المفروضة على النشاطات المتعلقة بالأسلحة بشكل “تلقائي” دون الحاجة لقرار مجلس الأمن، مشيرة إلى أنها لن تعترف “بفرض أي قيود مالية أو اقتصادية أو في مجال الطاقة والتسلح”.

التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

    عاجل