مواجهات مستمرة بين أرمينيا وأذربيجان في ناجورنو قرة باغ

2020-09-29T15:36:34+03:00
2020-09-29T15:36:39+03:00
عربي ودولي
فريق التحرير29 سبتمبر 2020آخر تحديث : منذ 3 أسابيع
armenia azerbaijan 92176 jpg 81507 3bda1c8cbd6c573061f7e8efff5247d2 scaled - حرية برس Horrya press
AP Photo

 تبادلت أرمينيا وأذربيجان اليوم الثلاثاء اتهامات بقصف مناطق بعيدة عن إقليم ناجورنو قرة باغ المتنازع عليه مع اشتعال أشرس قتال بين الجانبين منذ التسعينات لليوم الثالث وتصاعد الوفيات بين المدنيين.

ووردت أنباء عن مقتل العشرات وإصابة المئات منذ اندلاع الاشتباكات العنيفة بين أذربيجان والإقليم الذي يديره الأرمن يوم الأحد في تفجر جديد لصراع بدأ قبل عقود.

وقال رئيس أذربيجان إلهام علييف إن عشرة مدنيين لقوا مصرعهم في القصف الأرميني منذ يوم الأحد. ولم ترد معلومات رسمية عن عدد القتلى في صفوف قوات أذربيجان.

وقالت وزارة الخارجية في أرمينيا إن مدنيا قُتل يوم الثلاثاء في بلدة واردنيس بعدما قصفت مدفعية أذربيجان وطائرة مسيرة البلدة، وذلك في أول إعلان عن سقوط قتلى على أراضي أرمينيا منذ نشوب القتال.

وناجورنو قرة باغ منطقة منشقة تقع داخل أذربيجان لكن تديرها العرقية الأرمنية وتدعمها أرمينيا، وقد انفصلت عن أذربيجان في حرب في التسعينات لكن لا تعترف أي دولة بأنها جمهورية مستقلة.

وقد يجر أي صراع شامل بالمنطقة إليه القوتين الإقليميتين روسيا وتركيا. وترتبط موسكو بتحالف دفاعي بينما تدعم أنقرة سكان أذربيجان من العرق التركي.

وقال شتيفن زايبرت المتحدث باسم الحكومة الألمانية يوم الثلاثاء إن المستشارة أنجيلا ميركل دعت إلى وقف فوري لإطلاق النار وخفض التصعيد في الصراع بين أذربيجان وأرمينيا وذلك في اتصالين هاتفيين مع زعيمي البلدين.

وحث وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو أرمينيا وأذربيجان على وقف الأعمال العدائية. وقال خلال زيارة لجزيرة كريت ”تناولنا أنا ووزير الخارجية (اليوناني نيكوس دندياس) الصراع في ناجورنو قرة باغ. هناك حاجة إلى أن يكف الجانبان عن العنف ويعملان مع الدول التي تتشارك في رئاسة مجموعة مينسك ويعودان إلى مفاوضات جوهرية في أسرع وقت ممكن“.

المصدررويترز
رابط مختصر

عذراً التعليقات مغلقة