فراس علاوي يطلق كتابه الأول “الصراع في سوريا – حرب العقائد والجغرافيا”

2020-08-16T20:02:56+03:00
2020-08-19T00:16:56+03:00
ثقافة
نوار الشبلي16 أغسطس 2020آخر تحديث : منذ شهرين
received 2739558959596403 - حرية برس Horrya press

نوار الشبلي – حرية برس:

صدر حديثاً كتاب “الصراع في سوريا – حرب العقائد والجغرافيا” للكاتب فراس علاوي عن دار موزاييك للدراسات والنشر.

وجاء الكتاب في فصلين من 390 صفحة من القطع الكبير، في حين أتت صورة الغلاف لتمثل خارطة سوريا وطبيعة الصراع فيها والتداخل العسكري والدولي فيها وهي من تصميم “سعد الحاج”.

وقال علاوي في حديث خاص لحرية برس إنه اختار عنوان كتابه الصراع في سوريا – حرب العقائد والجغرافيا” ليكون دالاً على رسالة الكتاب ومحتواه وما أريد منه.

وأوضح أن الكتاب “ليس وثيقة تاريخية، وإنما هو محاولة للوصول للأسباب التي أدت للصراع في سوريا، سواء الصراع على السلطة، أو الصراع الإقليمي والدولي في سوريا”.

وأضاف علاوي أن الفصل الأول تضمن الحديث عن سوريا من الناحية الجيوسياسية وطبيعة العلاقات الدولية من منطلق جغرافيتها السياسية، بالإضافة إلى الربيع العربي كأحد الاسباب التي أهبت لانطلاق الثورة السورية.

كما تناول الحياة السياسية السورية، والصراع على السلطة الذي أوصل حافظ الاسد للحكم، وكيفية حكمه ومن بعده نجله بشار وسيطرته على المجتمع السوري.

يضاف إلى ذلك “الأسباب البعيدة والمباشرة التي أدت لقيام الثورة في سوريا، وأبرز المراحل التي مرت بها الثورة السورية عسكرياَ وسياسياً، وأبرز القوى التي اثرت بها عسكرياً وعن التشكيلات السياسية التي أنتجتها الثورة”، وفقاً لما ذكره الكاتب.

أما الفصل الثاني فأردف علاوي، أنه تضمن “الحديث عن التداخل الدولي بكافة أشكاله السياسي والعسكري والاقتصادي والإعلامي، وتفصيل تدخل الدول على كافة المستويات الإقليمي والدولي، وعن دَور الأمم المتحدة ومجلس الأمن والجامعة العربية”.

وذكر علاوي لحرية برس أن كتابه “الصراع في سوريا – حرب العقائد والجغرافيا” وهو كتابه الأول سيكون متوفر خلال أيام في مكتبات تركيا في اسطنبول وعينتاب وهاتاي، كما سيكون متوفراً على موقع دار النشر على شبكة الأنترنت.

كلمات دليلية
رابط مختصر

عذراً التعليقات مغلقة