ترامب يعلن تطبيع العلاقات بين الإمارات وإسرائيل

2020-08-13T20:43:51+03:00
2020-08-13T20:47:16+03:00
عربي ودولي
فريق التحرير13 أغسطس 2020آخر تحديث : منذ شهر واحد
1616605 - حرية برس Horrya press
محمد بن زايد وبنيامين نتنياهو ودونالد ترامب – عكاظ

حرية برس:

أعلن الرئيس الأمريكي “دونالد ترامب” اليوم الخميس، عن اتفاقية لتطبيع العلاقات بين الإمارات وإسرائيل.

وجاء ذلك في بيان للبيت الأبيض ورد فيه أن ترامب تحدث مع رئيس وزراء حكومة الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، ومحمد بن زايد ، ولي عهد أبو ظبي ونائب القائد الأعلى لدولة الإمارات، و “وافقوا على التطبيع الكامل للعلاقات بين إسرائيل والإمارات العربية المتحدة”.

وأكد ترامب أن هذه الخطوة التاريخية ستعمل على “تعزيز السلام في منطقة الشرق الأوسط وهو دليل على الدبلوماسية الجريئة ورؤية القادة الثلاثة وشجاعة الإمارات العربية المتحدة وإسرائيل لرسم مسار جديد من شأنه إطلاق الإمكانات العظيمة في المنطقة، على حد قوله، واصفاً ذلك ب”الإنجاز التاريخي”. 

وأردف “ستجتمع وفود من إسرائيل والإمارات العربية المتحدة في الأسابيع المقبلة لتوقيع اتفاقيات ثنائية تتعلق بالاستثمار ، والسياحة، والرحلات المباشرة، والأمن، والاتصالات، والتكنولوجيا، والطاقة، والرعاية الصحية، والثقافة، والبيئة، وإنشاء سفارات متبادلة، ومجالات أخرى ذات المنفعة المتبادلة. 

ونوه إلى أن فتح العلاقات بين الطرفين سيؤدي إلى “تغيير المنطقة من خلال تحفيز النمو الاقتصادي ، وتعزيز الابتكار التكنولوجي ، وإقامة علاقات أوثق بين الناس”.

ووقفاً للبيان فإن هذا الاتفاق جاء بناء على طلب ترامب ودعم من الإمارات بمقابل تعليق حكومة الاحتلال “إعلان السيادة على المناطق المحددة” في رؤية ترامب للسلام و”تركز جهودها الآن على توسيع العلاقات مع الدول الأخرى في العالم العربي والإسلامي”. 

وأضاف “ستقوم دولة الإمارات العربية المتحدة وإسرائيل على الفور بتوسيع وتسريع التعاون فيما يتعلق بعلاج وتطوير لقاح لفيروس كورونا”، كما “ستنضم إسرائيل والإمارات العربية المتحدة إلى الولايات المتحدة لإطلاق أجندة استراتيجية للشرق الأوسط لتوسيع التعاون الدبلوماسي والتجاري والأمني”. 

وأعربت الولايات المتحدة وإسرائيل عن تقديرهما للتصريحات الداعمة لدولة الإمارات لرؤية السلام أو ما يسمى “صفقة القرن”.

رابط مختصر

عذراً التعليقات مغلقة