فتح معبر رفح في كلا الاتجاهين وفق إجراءات وقائية مشددة

2020-08-10T17:47:46+03:00
2020-08-10T17:47:55+03:00
عربي ودولي
فريق التحرير10 أغسطس 2020آخر تحديث : منذ شهرين
117389756 1809462892535968 4865238285806720606 n - حرية برس Horrya press
معبر رفح البري يفتح من جديد في كلا الاتجاهين وفق إجراءات وقائية وصحية مشددة يوم الإثنين، صورة متداولة

فارس أبو شيحة – غزة – حرية برس:

أعلنت وزارة الداخلية والأمن الوطني في قطاع غزة عن عودة فتح معبر رفح البري الحدودي مع مصر بعد إغلاقه لفترة طويلة بسبب الفيروس، لسفر المغادرين وعودة العالقين من الخارج إلى قطاع غزة لمدة ثلاثة أيام كما هو معلن.

وقال المتحدث باسم وزارة الداخلية في غزة إياد البزم خلال إيجاز صحفي حول فيروس كورونا مساء اليوم الاثنين: نعلن عن فتح معبر رفح الحدودي جنوب قطاع غزة بالاتجاهين لمدة ثلاثة أيام، بدء من يوم غدٍ الثلاثاء وحتى يوم الخميس القادم، وذلك بعد الانتهاء من الترتيبات اللازمة والحصول على الموافقات المطلوبة، موضحاً أنه سيكون هناك إجراءات طبية وإدارية خاصة ومختلفة عما سبق خلال عملية فتح معبر رفح.

وبيّن البزم، أن وزارة الداخلية بغزة تتابع كافة الإجراءات والترتيبات المتعلقة بمواجهة فيروس كورونا في قطاع غزة، حيث لا زالت الوزارة تؤمن كافة مراكز الحجر الصحي وتتابع بشكل يومي تنفيذ إجراءات الوقاية والسلامة في كافة القطاعات والمنشأت لحماية المواطنين.

ودعا البزم، كافة المواطنين في قطاع غزة إلى الانتباه والحذر خلال هذه المرحلة، واتباع إجراءات السلامة والوقاية في ظل عودة العالقين، وتوقع وجود إصابات بالفيروس في صفوف العائدين إلى قطاع غزة من الخارج، مردفاً أن السفر فيما يتعلق بالمواطنين المغادرين سيكون لحملة الجوزات المصرية والأجنبية، وكشف الحالات الطارئة من المرضى، حيث ستنشر الهيئة العامة للمعابر والحدود كشفاً بأسماء المواطنين المقرر مغادرتهم حسب تلك الفئات المذكورة في وقت لاحق مساء اليوم.

وفي ذات السياق، مدير دائرة مكافحة العدوى بوزارة الصحة بغزة رامي العبادلة خلال كلمة له في الإيجاز الصحفي اليوم، إن ” وزارة الصحة بغزة قد أتمت جملة من الإجراءات المتعلقة باستقبال المواطنين العائدين عبر معبر رفح من الخارج إلىقطاع غزة، مبيناً أن الوزارة قد جهزت أماكن بذلك مع مضاعفة أعداد الطواقم الطبية في معبر رفح البري لسحب عينات لجميع العائدين وإجراء الفحص المخبري السريع لهم خلال عشر دقائق للاطمئنان المبدئي على سلامة العائدين.

وحذر العبادلة، أن المرحلة القادمة ستكون المرحلة الأخطر منذ بداية انتشار فيروس كورونا داخل الأراضي الفلسطينية في نهاية شهر مارس الماضي، متمنياً من كافة العائدين الالتزام بكافة الإجراءات السلامة والوقاية داخل الحجر الصحي لفترة 21 يوماً وهي معتمدة من وزارة الصحة الفلسطينية.

يشار إلى أن وزارة الصحة بغزة، قد أعلنت يوم أمس عن تسجيل ثلاثة إصابات جديدة بفيروس كورونا في قطاع غزة من داخل الحجر الصحي للمواطنين العائدين عبر حاجز بيت حانون شمال قطاع غزة، مع توقع الوزارة أن تكون زيادة في أعداد المصابين بفيروس كورونا جراء فتح معبر رفح البري من 20%-30% من بين العائدين من الخارج إلى قطاع غزة.

رابط مختصر

عذراً التعليقات مغلقة