وفاة العلامة الفلسطيني الشيخ محمد سعيد ملحس

منوع
فريق التحرير26 أغسطس 2016آخر تحديث : منذ 4 سنوات

الشيخ ملحس

توفي اليوم الجمعة العلامة الفلسطيني الشيخ محمد سعيد ملحس شيخ قراء فلسطين ورائد علم التجويد فيها، ومؤسس إذاعة القرآن الكريم في مدينة نابلس.

درس الشيخ علم التجويد في المسجد الصلاحي في مدينة نابلس وارتاد أيضاً غيره من المساجد.

وكان الشيخ يدرّس علم التجويد في المسجد الحنبلي بمدينة نابلس حيث كان يعمل إماًماً، وفي المعهد الديني الإسلامي في أيضاً، ثم درس أحكام التجويد في باقة الغربية إحدى مدن فلسطين، في مكان أصبح فيما بعد كلية للعلوم الشرعية، كما درس في كلية الشريعة بمدينة قلقيلية.

وفي العام 1950م ألف كتاباً بعنوان “أحكام تجويد القرآن على رواية حفص بن سليمان” والذي اُعتمد في كثير من المدارس المعاهد والجامعات  داخل فلسطين وخارجها، ورغم أن طبعات الكتاب وصلت إلى 18 طبعة إلا أنه رفض المقابل المادي من بيعها.

شغل منصب مدير عام لقراء شمال فلسطين، ومن ثم أسس في العام 1998 إذاعة القرآن الكريم الوحيدة في فلسطين، وكان يغطي بثها مدينة نابلس والقرى المحيطة ومع مرور الوقت أصبحت تبث في فلسطين وأجزاء من الأردن وسوريا ولبنان، وفي العام 2003 أصبحت تُبث على شبكة الإنترنت، وكان الشيخ يديرها بنفسه ونجله الأكبر “أسامة” كان رئيس قسم البرامج فيها.

ويُذكر أن للشيخ 5 أبناء أحدهم الشيخ “محمد نور” مسؤول لجان تحفيط القرآن في نابلس، وأعلنت عائلته وفاته صباح اليوم وشييع جثمانه من أحد مساجد مدينة نابلس إلى المقبرة الشرقية في المدينة.

رابط مختصر

عذراً التعليقات مغلقة