“الخاطوفة” لأحمد أنيس الحسون.. غوص في عمق المأساة السورية

فريق التحرير8 يونيو 2020آخر تحديث :

نوار الشبلي – حرية برس:

صدرت مؤخراً رواية “الخاطوفة” للكاتب السوري أحمد أنيس الحسون عن دار نون4 للطباعة والنشر في غازي عنتاب بتركيا.

وجاءت الرواية في 150 صفحة من القطع المتوسطة.

وقال الحسون في حديث لحرية برس إن اختياره للعنوان جاء من تسمية قديمة كانت الأمهات تخيف الأطفال بها كي لايتبعوهن للبئر (عين الضيعة) عندما يذهبن لاستقاء الماء.

ونوه إلى أن العنوان في ذاكرته منذ سنوات وكتب قصة قصيرة في العنوان سنة 2008، مضيفاً أنه نشرها “في دوريات مختلفة فحققت تساؤلات ومساءلات باعتبارها تومئ لخاطوفة تترصدنا في الظلام لتقضي على أحلامنا وأن مواويل السلطة التي لا تمثل الشارع وأحلامه بمثابة قطعة سكر تخدع الأطفال فقط وأننا كبرنا عليها وآن آوان إخراج يوسفنا من البئر”.

وأشار إلى أن كلمة الخاطوفة بقيت الهاجس لأطفال القرى النائية وتحولت لإسقاطات مع الزمن محملة بنفس التساؤل: من هي الخاطوفة ولماذا تستقر في أعماق الماء لتبتلع الصغار؟

وأضاف الحسون “الخاطوفة تترصد حقولنا منذ سبعينيات القرن المنصرم. جفت الآبار وقطعوا الأشجار ولم يتوقف هاجسنا بالاختفاء على يد خاطوفة وغيلان ووحوش. الهاجس المرعب الذي لاحقنا لعقود طويلة من القرى للمدارس للجامعات للمعتقلات للبحار التي تبتلعنا”.

وتدور أحداث الرواية في دمشق، وتبدأ باعتقال عدة أصدقاء في الجامعة بسبب أمسية أدبية، من بينهم شخص يدعى آدم وهو بطل الرواية الذي يخرجه من معتقله ليستعد للعودة لقريته فتنطلق الثورة ليشارك في المظاهرات ويصاب ويعتقل مجدداً، لتروي الأحداث فيما بعد معاناته مع المعتقلين الآخرين في المعتقل والتعذيب المستمر، ومن ثم خروجه من المعتقل فاقداً للذاكرة.

وأوضح الكاتب قائلاً “شعرت أننا بتنا عاجزين عن إيصال صوتنا للعالم المتحجر وعبر إصرارنا على إيصال الرؤية حاولت أن أتحدث عن لغة العيون المعاتبة المقهورة التي يفهم لغتها كل سوري ويحاول آدم أن يعبر عنها بتجربته”، مضيفاً “لقد فقد الثقة بعودة ذاكرته لأنه رأى كل العيون متشابهة ينتظرها نفس المصير وكلها تحكي لغة العتاب والألم ذاتها”.

وتابع “ككاتب عن قضية بلدي وثورته أدافع عن ذاكرتنا من مغبة اغتيالها وأؤكد أنه لو نضبت كل اللغات فإننا سندافع عن ذاكرتنا بعيوننا حتى ماقبل الإغماض الأخير فلكل عين حكاية وبستان وبئر و تراب وطن، وأحببت تسليط الضوء على مشاعر عذاباتنا أكثر من تفصيلات الوضع المؤلم الذي بات معلوما لكل العالم الأصم.

وأضاف الكاتب أنه عاش “الرواية كحالة تجل صوفي ودمشق تحت الجبة ولن نتخلى عن دمشقيتنا وأن قطعوا أوصالنا وهذا ماقرره آدم عندما وجد فرصة لاستعادة ذاكرته فقرر العودة لدمشق ليعيد لها دمشقيتها ولو بنيته وأفكاره”، مشيراً إلى أن الإسقاطات الرمزية تركها لذهن القارئ كي تبقى نصا مفتوحا”، وأضاف “أشرت إلى حياة الاعتقال التي عاشها أغلب السوريين وكيف يدس المخابرات عيونهم بين أكوام اللحم في أقبية تحت الأرض”.

أحمد أنيس الحسون في سطور:

الكاتب السوري أحمد أنيس الحسون حاصل على دكتوراه في الأدب العربي، اختصاص: الدراسات الأدبية / النقد الحديث، وهو كاتب في مجال النقد الحديث والثقافي منه بشكل خاص.

صدر له عدد من المؤلفات والدراسات النقدية، منها: نظريات النقد الثقافي – التأصيل المنهجي والإجراء التطبيقي عند عبد الله الغذامي في 2019، ومقاربات في النقد والمثاقفة في 2017، والتصنيف النقدي عند الثعالبي في يتيمة الدهر – المنهجية والأبعاد، والبنية الدلالية في أشعار صعاليك الأدب الأموي – دراسة عبر معطيات النقد الموضوعاتي في عام 2016.

التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

    عاجل