ألمانيا تصنف “حزب الله” منظمة إرهابية وتلاحق منتسبيه

2020-04-30T15:37:36+03:00
2020-04-30T15:53:01+03:00
عربي ودولي
فريق التحرير30 أبريل 2020آخر تحديث : منذ شهرين
50330766 303 - حرية برس Horrya press
أنصار لمليشيا حزب الله في برلين – أرشيف

قالت وزارة الداخلية الألمانية اليوم الخميس إن ألمانيا حظرت أنشطة مليشيا “حزب الله” اللبنانية المدعومة من إيران على أراضيها وصنفتها منظمة إرهابية.

ونفذت الشرطة مداهمات في الصباح الباكر في ألمانيا لاعتقال أشخاص يشتبه بكونهم أعضاء في الجماعة. ويعتقد مسؤولون أمنيون أن ما يصل إلى 1050 شخصا في ألمانيا أعضاء في جناح متطرف بحزب الله.

وقال متحدث باسم الوزارة على تويتر “حظر وزير الداخلية هورست زيهوفر جماعة حزب الله الإرهابية الشيعية في ألمانيا”.

وأضاف “سيادة القانون قادرة على التصرف حتى في أوقات الأزمة”.

كانت ألمانيا في السابق تفرق بين الذراع السياسية للجماعة وبين وحداتها العسكرية التي تقاتل إلى جانب قوات بشار الأسد.

وكانت إسرائيل والولايات المتحدة تضغطان على ألمانيا لحظر الجماعة.

ووافق البرلمان الألماني في ديسمبر كانون الأول الماضي على اقتراح يحث حكومة المستشارة أنغيلا ميركل على حظر جميع أنشطة جماعة حزب الله على الأراضي الألمانية، فيما أرجعه إلى “أنشطتها الإرهابية” خاصة في سوريا.

وتصنف الولايات المتحدة بالفعل الجماعة المسلحة منظمة إرهابية. والجماعة داعم مهم أيضا لحكومة رئيس الوزراء اللبناني حسان دياب التي تولت السلطة في يناير كانون الثاني.

وخلال زيارة إلى برلين العام الماضي، قال وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو إنه يأمل أن تسير ألمانيا على نهج بريطانيا في حظر جماعة حزب الله. وأصدرت بريطانيا في فبراير شباط من العام الماضي تشريعا صنف حزب الله منظمة إرهابية.

وداهمت السلطات أربع جمعيات مساجد في ولاية نورد راين فستفاليا في غرب البلاد وفي بريمن وبرلين، تعتقد أنها مقربة من الجماعة.

ومن جانبها، رحبت وزارة الخارجية الإسرائيلية الخميس بقرار ألمانيا حظر كل نشاط لحزب الله اللبناني على أراضيها، معتبرة ذلك “خطوة مهمة” في “الكفاح العالمي ضد الإرهاب”.

وعبر وزير الخارجية يسرائيل كاتس عن “امتنانه العميق” للحكومة الألمانية على هذا الإجراء، معتبرا أنه “قرار مهم جدا وخطوة مهمة وكبيرة في الحرب ضد الإرهاب في العالم”.

المصدروكالات
رابط مختصر

عذراً التعليقات مغلقة