الاتحاد الأوروبي يدين إعلان حفتر وموسكو “متفاجئة”

فريق التحرير28 أبريل 2020آخر تحديث :
خليفة حفتر قائد قوات شرق ليبيا – رويترز

أدان الاتحاد الأوروبي، اليوم الثلاثاء، تنصيب اللواء الليبي المتقاعد خليفة حفتر، نفسه حاكما على ليبيا، واصفا ذلك بأنه انتهاك للاتفاق السياسي المبرم في 2015.

وقال المتحدث باسم المفوضية الأوروبية بيتر ستانو، في تصريح صحفي، “إن استخدام العنف والحلول الفردية يضر بالعملية السياسية، وينتهك اتفاقية عام 2015”.

وأضاف أن الاتحاد يتابع عن كثب وقلق التطورات الأخيرة في ليبيا، داعيا الأطراف إلى إنهاء الصراع والعودة للعملية السياسية. وشدد المسؤول الأوروبي على أن الاتفاق الليبي الموقع عام 2015، هو الطريق الوحيد للتوصل إلى حل سياسي في البلاد.

 وفي روسيا نقلت وكالة إنترفاكس للأنباء عن وزير الخارجية سيرجي لافروف قوله إن روسيا لا توافق على تحرك خليفة حفتر لفرض سيطرته على البلاد.

وأضاف لافروف ”لا أتحدث هنا عن أي قوة ضغط تملكها روسيا… نحن على اتصال مع جميع اللاعبين في الصراع الليبي دون استثناء“.

والإثنين، أعلن حفتر إسقاط اتفاق الصخيرات السياسي، وتنصيب نفسه حاكما للبلاد، دون استناد إلى أي شرعية معترف بها داخليا أو دوليا. وهي خطوة رفضها المجلس الأعلى للدولة، والمجلس الرئاسي لحكومة الوفاق، المعترف بها دوليا، إضافة إلى الولايات المتحدة.

وفي ديسمبر/ كانون الأول 2015، وقعت الأطراف الليبية اتفاقا سياسيا في مدينة الصخيرات المغربية، أنتج تشكيل مجلس رئاسي يقود حكومة الوفاق، إضافة إلى التمديد لمجلس النواب، وإنشاء مجلس أعلى للدولة، لكن حفتر سعى طوال سنوات إلى تعطيله وإسقاطه.

المصدر الأناضول، رويترز
التعليقات تعليق واحد

عذراً التعليقات مغلقة

  • سمهري
    سمهري 28 أبريل 2020 - 9:56

    موسكو متفاجئة ..؟
    كما تفاجأت بماريا زاخاروفا ….!

عاجل