حكومة اليمن تدين انقلاب “الانتقالي الجنوبي” وتطالب التحالف بتحمل مسؤولياته

2020-04-26T21:55:32+03:00
2020-04-26T21:55:35+03:00
عربي ودولي
فريق التحرير26 أبريل 2020آخر تحديث : منذ 3 أشهر
 1 - حرية برس Horrya press
انفصاليون جنوبيون في عدن باليمن يوم 29 أغسطس آب 2019. رويترز

دانت الحكومة اليمنية الشرعية إعلان المجلس الانتقالي الجنوبي المدعوم من الإمارات حالة الطوارئ والإدارة الذاتية للمحافظات الجنوبية.

واعتبرت الحكومة اليمنية في بيان أوردته وكالة الأنباء اليمنية (سبأ) اليوم الأحد انقلاب المجلس الانتقالي الجنوبي تمردا واضحا على الحكومة الشرعية، وانقلابا صريحا على اتفاق الرياض، واستكمالا للتمرد المسلح على الدولة في أغسطس/آب 2019.

وحمّلت الحكومة -في بيان نشرته وكالة الأنباء اليمنية (سبأ)- المجلس الانتقالي وقياداته الموجودة في أبو ظبي المسؤولية الكاملة عن عدم تنفيذ اتفاق الرياض، وصولا للانقلاب الكامل على مؤسسات الدولة في عدن من خلال بيانهم الصادر أمس السبت.

ودعت الحكومة التحالف السعودي الإماراتي إلى دعم الشرعية وتحمل مسؤولياته التاريخية تجاه وحدة وسلامة أراضي الجمهورية اليمنية.

كما دعت المجتمع الدولي والأمم المتحدة والجامعة العربية ومنظمة المؤتمر الإسلامي ومجلس التعاون الخليجي لإدانة هذا الانقلاب، ودعم الحكومة الشرعية لتنفيذ قرارات مجلس الأمن الخاصة باليمن.

وأكدت الحكومة تعاملها بمسؤولية كاملة مع تداعيات انقلاب أغسطس/آب، واستجابت لجهود الأشقاء في احتواء التداعيات، وصولا إلى اتفاق الرياض الذي حرصت الحكومة بكل مسؤولية على تنفيذ بنوده.

وكان المجلس الانتقالي الجنوبي في اليمن -المدعوم من الإمارات- أعلن الإدارة الذاتية للمناطق التي يسيطر عليها في جنوب البلاد ابتداء من منتصف ليل 25 أبريل/نيسان.

كما أعلن المجلس في بيان صادر عن رئيسه عيدروس الزبيدي، حالة الطوارئ العامة في عدن والمحافظات الجنوبية، وتكليف القوات التابعة للمجلس بالتنفيذ اعتبارا من يوم أمس السبت.

المصدروكالات
رابط مختصر

عذراً التعليقات مغلقة