ترامب يحذر إيران ووكلاءها من مهاجمة القوات الأمريكية في العراق

2020-04-02T00:03:43+03:00
2020-04-02T00:04:26+03:00
عربي ودولي
فريق التحرير2 أبريل 2020آخر تحديث : منذ شهرين
w980 p16x9 RTS2T2E0 layout comp - حرية برس Horrya press
رويترز

حذر الرئيس الأمريكي دونالد ترامب يوم الأربعاء إيران ووكلاءها من الهجوم على القوات أو الأصول الأمريكية في العراق مشيرا إلى احتمال شن ”هجوم خاطف“ لكنه لم يقدم تفاصيل.

وكتب ترامب على تويتر ”استنادا إلى قناعة ومعلومات، تخطط إيران أو وكلاؤها لهجوم خاطف على القوات الأمريكية أو الأصول الأمريكية في العراق. في الحقيقة ستدفع إيران ثمنا باهظا للغاية إذا حدث هذا“.

ولم يقدم ترامب تفاصيل حول الهجوم الذي ذكره في تغريدته أو ما إذا كان لدى واشنطن معلومات استخبارية معينة عن ذلك، إلا أن وكالة رويترز نقلت عن مسؤول أمريكي، في وقت لاحق، أن معلومات المخابرات الأمريكية عن هجوم محتمل تدعمه إيران على القوات والمنشآت الأمريكية في العراق تشير إلى أنه سيكون هجوما يمكن نفيه وليس على غرار الهجوم الصاروخي الذي شنته طهران في العراق في يناير/ كانون الثاني.

وأضاف المصدر، أن المخابرات الأمريكية تتتبع خيوطا منذ فترة بشأن هجوم محتمل تشنه إيران أو قوى تدعمها إيران.

ولم يكشف المسؤول المعلومات الخاصة بتوقيت الهجوم أو أهدافه على وجه الدقة.

وينتشر في العراق نحو 7500 جندي أمريكي في إطار تحالف تقوده الولايات المتحدة لمساعدة القوات العراقية في التصدي للمجموعات الجهادية، لكن هذا العدد تراجع بشكل ملحوظ هذا الشهر.

ويعمل التحالف على إعادة مدرّبين إلى بلادهم في تدبير احترازي على خلفية فيروس كورونا المستجد كما يعمل على إخلاء قواعد يشغلها في العراق.

وتعرّضت تلك القواعد كما سفارات أجنبية، بخاصة البعثة الدبلوماسية الأمريكية، لاكثر من عشرين ضربة صاروخية منذ أواخر تشرين الأول/ أكتوبر.

وأثارت الهجمات التي حمّلت الولايات المتحدة مسؤوليتها للحشد الشعبي المدعوم من إيران، مخاوف من حرب بالوكالة على الأراضي العراقية.

المصدروكالات
رابط مختصر

عذراً التعليقات مغلقة