عبر الفيديو.. قمة استثنائية لمجموعة العشرين بسبب فيروس كورونا

فريق التحرير26 مارس 2020آخر تحديث :
Getty

بدأ قادة دول مجموعة العشرين الصناعية الكبرى في العالم اجتماعا استثنائيا اليوم الخميس لمحاولة تنسيق التصدي لوباء فيروس كورونا المستجد الذي “يهدد البشرية جمعاء” على حد قول الأمم المتحدة، على الرغم من إجراءات الحجر غير المسبوقة التي فرضت على ثلاثة مليارات شخص.

وتعقد مجموعة العشرين قمتها عبر الفيديو برئاسة السعودية التي تتولى الرئاسة الدورية للمجموعة. في الوقت نفسه ينظم البرلمان الأوروبي دورة مخصصة للإجراءات الطارئة لمواجهة كورونا.

واتفق وزراء المالية ومحافظو البنوك المركزية من دول مجموعة العشرين هذا الأسبوع على رسم ”خطة عمل“ للتصدي للتفشي الذي يتوقع صندوق النقد الدولي أن يثير حالة ركود عالمية، لكنهم لم يقدموا تفاصيل تذكر.

ويواجه المؤتمر الذي يعقد عبر شبكة تلفزيونية مغلقة تعقيدات من حرب أسعار النفط بين السعودية وروسيا وتصاعد التوتر بين الولايات المتحدة والصين بشأن منشأ الفيروس.

وتوفي نحو عشرين ألفا و600 شخص بمرض كوفيد-19 في العالم منذ ظهور الفيروس في الصين في كانون الأول/ ديسمبر. أما عدد المصابين فيقترب من نصف مليون شخص. فقد أحصي أكثر من 450 ألفا بينما قالت الأمم المتحدة إن الوباء “يهدد البشرية جمعاء”.

وتدفع أوروبا الثمن الأكبر إذ سجل فيها ثلثا الضحايا. وارتفعت الحصيلة الأربعاء خصوصا في اسبانيا (3430 وفاة) التي تجاوزت الصين (3281)، لكن كذلك في فرنسا وإيطاليا البلد الذي سجل فيه العدد الأكبر من الوفيات مع أكثر من 7500 حالة.

المصدر رويترز، أ ف ب
التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

    عاجل