ترامب يفوض البنتاغون بالرد على هجوم العراق

2020-03-12T21:49:50+02:00
2020-03-12T21:49:56+02:00
عربي ودولي
فريق التحرير12 مارس 2020آخر تحديث : منذ 8 أشهر
8 - حرية برس Horrya press
AP Photo

قال وزير الدفاع الأمريكي مارك إسبر اليوم الخميس إن الرئيس دونالد ترامب أعطى وزارة الدفاع (البنتاغون) سلطة لإمكانية الرد على هجوم شنته جماعة مسلحة تدعمها إيران في العراق يوم الاربعاء وأسفر عن مقتل جنديين أمريكيين وجندي بريطاني.

وقال إسبر للصحفيين في البنتاغون ”تحدثت مع الرئيس. وأعطاني السلطة لفعل ما ينبغي علينا فعله بما يتماشى مع توجيهاته“.

وبسؤاله عما إذا كان أي رد أمريكي قد يتضمن توجيه ضربات داخل إيران، قال إسبر إن كل الخيارات مطروحة على الطاولة الآن ”لكننا نركز على الجماعة، أو الجماعات، التي نعتقد أنها نفذت هذا (الهجوم) في العراق، في الوقت الحالي“.

وقال جنرال أمريكي بارز الخميس إن جماعات شيعية في العراق هي على الأرجح المسؤولة عن هجوم يوم الأربعاء الذي أسفر عن مقتل بريطاني وأمريكيين من أفراد القوات في قاعدة شمالي بغداد.

ولم يلق كينيث ماكينزي الجنرال بمشاة البحرية الأمريكية وقائد القيادة المركزية الأمريكية اللوم على جماعة بعينها لكنه أشار إلى أن كتائب حزب الله المدعومة من إيران هي الوحيدة التي كانت معروفة بشن هجمات في السابق.

وقال في جلسة لمجلس الشيوخ ”ما زلنا نحقق في الهجوم لكنني سأشير إلى جماعة كتائب حزب الله التي تعمل بالوكالة لصالح إيران فهي الجماعة الوحيدة المعروف عنها أنها نفذت في السابق إطلاق نار غير مباشر بهذا النطاق على القوات الأمريكية وقوات التحالف في العراق“.

وألقت الولايات المتحدة اللوم على كتائب حزب الله في هجوم في ديسمبر كانون الأول قتل فيه متعاقد أمريكي وأدى إلى مواجهات متبادلة في وقت سابق هذا العام قادت إلى قتل الولايات المتحدة للجنرال الإيراني البارز قاسم سليماني وهجوم صاروخي إيراني أصاب أكثر من مئة جندي أمريكي.

المصدررويترز
رابط مختصر

عذراً التعليقات مغلقة