أردوغان يهدد بالرد إذا انتُهكت الهدنة في إدلب

فريق التحرير11 مارس 2020آخر تحديث :
الأناضول

قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان اليوم الأربعاء إن بلاده لن تتوانى عن القيام بعمل عسكري أكبر في منطقة إدلب بشمال غرب سوريا إذا انتُهكت الهدنة التي تم التوصل إليها الأسبوع الماضي.

وقال أردوغان في كلمة ألقاها أمام نواب حزب العدالة والتنمية الحاكم في البرلمان التركي، إن انتهاكات صغيرة لوقف إطلاق النار وقعت، مضيفا أن الأولوية بالنسبة لتركيا هي سلامة 12 موقعا للمراقبة أقامتها في المنطقة.

وأضاف ”لن نكتفي بالرد حتى على أصغر هجوم هنا (في إدلب)، سنوجه ردا أقسى بكثير“. وتابع ”الجنود الأتراك، أبناء هذه الأمة، ليسوا أبدا في حاجة لحماية بشار الأسد، وليكن ذلك معروفا“.

ونُقل عن وزير الدفاع التركي خلوصي أكار قوله بشكل منفصل إن المحادثات بين مسؤولين أتراك وروس بشأن تنفيذ وقف إطلاق النار ”إيجابية وبناءة“ حتى الآن.

ووصل وفد روسي إلى أنقرة يوم الثلاثاء لإجراء محادثات بشأن تفاصيل الاتفاق الذي قال الطرفان إنه سيُستكمل بحلول الأسبوع المقبل. ويقضي الاتفاق بإقامة ممر آمن وتسيير دوريات مشتركة على جانبي طريق سريع مهم بين الشرق والغرب في إدلب.

وقال وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو للصحفيين في البرلمان إن انتهاكات بسيطة للهدنة وقعت لكنه أشار إلى أن موسكو حذرت دمشق لوقفها.

التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

    عاجل