ندوة حوارية حول “الإفلات من العقاب والمساءلة” في الملف السوري بماردين التركية

2020-03-02T01:53:11+02:00
2020-03-03T01:56:04+02:00
ثقافة
فريق التحرير2 مارس 2020آخر تحديث : منذ 3 أشهر
mardin - حرية برس Horrya press
ندوة حوارية طلابية حول القانون الدولي في ماردين التركية- حرية برس©

نوار الشبلي – حرية برس:

أقام فريق النهضة الطلابي في مدينة ماردين ندوة حوارية في القانون الدولي بإشراف الكتلة الوطنية الديمقراطية السورية في مقر منظمة الياسمين.

وجاءت الندوة تحت عنوان “الإفلات من العقاب وآلية المساءلة عن انتهاكات حقوق الإنسان في سوريا”، والتي ألقاها “وسام الدين العكلة” دكتور في القانون الدولي وأستاذ في جامعة ماردين – قسم العلوم السياسية والعلاقات الدولية.

وقال العكلة في تصريح له لحرية برس إن “الهدف من إقامة هذه النشاطات هو رفد الجامعة بالتعليم التكاملي أو التعليم المتتم، بحيث أن الأمور أو المواضيع التي لايمكن أن يدرسها الطالب في الجامعة، يمكننا أن نغطي هذا النقص أو الفجوة التي لايمكن أن تغطيها الجامعة وخاصة المواضيع العامة الثقافية والسياسية المفتوحة، والمواضيع المستعجلة أوالتطورات التي تحدث”.

وأضاف “كما أن الهدف منها زيادة الوعي القانوني الدولي لدى الطلاب بشكل خاص، ولدى الأشخاص الذين لديهم اهتمامات أو متابعة للشأن العام”، موضحاً أن سبب اختياره لموضوع الندوة، لكونه مهم جداً، حيث أشار إلى وجود “نقص في هذا الجانب وخاصة لدى فئة الشباب، حيث ليس لديهم إدراك أهمية القضاء الدولي أو الإجراءات الدولية تجاه الملف السوري”.

وتابع العكلة بأن ذلك لتبيان “العراقيل التي تمنع إحالة الملف السوري إلى المحاكم الدولية أو محاكمة الأشخاص المسؤولين عن ارتكاب انتهاكات في حقوق الإنسان أو محاسبتهم حالياً أو مستقبلاً”.

وقد استهدف العكلة في هذه المحاضرة “الأشخاص الذين لديهم اهتمام بالشأن العام وحقوق الإنسان وأعضاء منظمات المجتمع المدني، وخاصة طلاب جامعة ماردين إن كان قسم العلوم السياسية أوالأقسام الأخرى”.

من جهته، قال “زيد شحادة” وهو طالب في قسم الإدارة وعضو في فريق النهضة الطلابي في مدينة ماردين “نحن كشباب سوريين في تركيا نحتاج لبعض الوعي الفكري والسياسي والإداري في جميع النشاطات التي نقوم بها كفريق النهضة، حيث قمنا بنشاط والذي هو عبارة عن ندوة بعنوان (الإفلات من العقاب وآلية المساءلة عن انتهاكات حقوق الإنسان)، بالإضافة إلى مناقشات في موضوع الندوة، وذلك لتطوير الفكر السياسي والإداري”.

ونوه إلى أنه “سيكون هناك نشاطات مستمرة ودائمة، تستهدف طلاب الجامعات بشكل خاص لتطوير الفكر والحس بالمسؤولية كشباب سوريين”، موضحاً “ليكون لدينا رأينا وفكرتنا التي نحاول أن نوصلها للمجتمع”.

يشار إلى أن الندوة شهدت تفاعلاً من قبل الطلاب حول أنواع المحاكم وآليات عملها، والاجراءات التي يتبعها المجتمع الدولي في المساءلة والعقاب، وإسقاطها على الملف السوري.

mardin1 - حرية برس Horrya press
ندوة حوارية طلابية حول القانون الدولي في ماردين التركية- حرية برس©
mardin2 - حرية برس Horrya press
ندوة حوارية طلابية حول القانون الدولي في ماردين التركية- حرية برس©
رابط مختصر

عذراً التعليقات مغلقة