الصين تسعى لعلاقات أوثق مع جيش الأسد

فريق التحرير16 أغسطس 2016آخر تحديث :
عربات عسكرية من شركة  howo  الصينية لدى قوات الأسد - أرشيف
عربات عسكرية من شركة howo الصينية لدى قوات الأسد – أرشيف

نقلت وسائل إعلام رسمية صينية اليوم الثلاثاء عن ضابط كبير بالجيش الصيني قوله إن بكين تريد علاقات عسكرية أوثق مع سوريا وذلك خلال زيارة نادرة لسوريا.

وتعتمد الصين على المنطقة للحصول على إمدادات النفط غير أنها تميل لترك دبلوماسية الشرق الأوسط لغيرها من الدول دائمة العضوية في مجلس الأمن الدولي وهي الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا وروسيا.

وتحاول الصين الاضطلاع بدور أكبر يشمل إرسال مبعوثين للمساعدة في السعي للتوصل لحل دبلوماسي يوقف العنف هناك واستضافة شخصيات من الحكومة والمعارضة السورية.

وقالت وكالة أنباء الصين الجديدة (شينخوا) إن غوان يو في مدير مكتب التعاون العسكري الدولي باللجنة المركزية العسكرية الصينية اجتمع مع وزير دفاع جيش الأسد فهد جاسم الفريج في دمشق.

وقال غوان إن الصين لعبت دوما دورا إيجابيا في السعي إلى حل سياسي في سوريا.

ونقلت الوكالة عنه قوله “يرتبط جيشا الصين وسوريا تقليديا بعلاقات ودية ويريد الجيش الصيني مواصلة تعزيز التبادل والتعاون مع الجيش السوري.”

وأضافت الوكالة دون إسهاب أن المسؤولين تحدثا أيضا عن تدريب الأفراد “وتوصلا إلى توافق” بشأن تقديم الجيش الصيني مساعدات إنسانية.

وقالت الوكالة إن قوان اجتمع أيضا مع قائد عسكري روسي في دمشق دون ذكر تفاصيل.

ورغم أن الصين لم تبد استعدادا للمشاركة عسكريا في سوريا أشاد مبعوثها الخاص المعني بالأزمة هناك في أبريل نيسان بدور روسيا العسكري في الحرب.

* رويترز

التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

    عاجل