تركيا تستبعد مواجهة روسيا في إدلب والناتو قد يشارك بـ”باتريوت”

فريق التحرير21 فبراير 2020آخر تحديث :
منظومة الدفاع الجوي الأميركية “باتريوت” – رويترز

حرية برس:

قال وزير الدفاع التركي خلوصي أكار، إن بلاده ليس لديها النية لخوض مواجهة مع روسيا في سوريا، مشيراً إلى إمكانية تقديم الولايات المتحدة ودول أوروبية دعماً عبر بطاريات “باتريوت”.

وأكد الوزير في مقابلة أجرتها معه قناة “سي إن إن تورك” أن أنقرة بذلت وتواصل بذل كافة الجهود لمنع وقوع مواجهة بين القوات التركية مع روسيا في سوريا.

وشدد على أن “جُلّ ما نريده هناك (إدلب)، هو التزام النظام بوقف إطلاق النار”. موضحاً أن تركيا لم تغير موقفها حيال الشأن السوري، وأن أنقرة توفي بمسؤولياتها وتتطلع إلى التزام الأطراف الأخرى بمسؤولياتها في هذا الإطار.

وأشار أكار إلى أن حدود منطقة خفض التصعيد (في سوريا) واضحة، بموجب مذكرة التفاهم التي تم التوصل إليها في سوتشي، مشددا على ضرورة التقيد بهذه الحدود.

وبيّن الوزير أكار أن ملايين الناس في إدلب يواجهون ظروفا إنسانية صعبة، تحت وطأة البرد الشديد، وأنهم يحاولون التشبث بالحياة في ظروف الطقس القاسية. وأكد أن المستشفيات تُستهدف في إدلب، مضيفا: “لذا فليس هناك تغيير في موقفنا، فمطالبنا واضحة للغاية”.

وأضاف أن النظام يصف قرابة 4 ملايين إنسان في إدلب بالإرهابيين، مبينًا أن ذلك إن دل فإنما يدل على إفلاس النظام. وتابع: “النظام يصف جميع معارضيه بالإرهابيين، ولا يمنحهم حق الحياة، ويقتل الناس برا وجوا بما فيها البراميل المتفجرة دون تفريق، وهذه مجزرة”.

وأكد أن تركيا ستلجأ إلى القوة إن اضطرت، لتحقيق وقف إطلاق النار في المنطقة، بموجب المادة الخامسة من تفاهم أستانة حول سوريا. وأوضح أن المادة الخامسة تنص على أن “الأطراف ستتخذ تدابير إضافية للحد من التوتر في منطقة خفض التصعيد بإدلب”.

وأكمل: “ونحن في هذا السياق سنحقق وقف إطلاق النار عبر إرسال وحداتنا العسكرية إلى هناك واستخدام القوة إن لزم الأمر، (ضد) كل من ينتهك وقف إطلاق النار كائنا من كان”.

ثلاث خطط للمواجهة

وبخصوص احتمالية القيام بعملية عسكرية جديدة بإدلب في حال عدم انسحاب قوات النظام إلى خلف نقاط المراقبة، قال أكار: “لقد أعطى الرئيس (رجب طيب) أردوغان، التعليمات بهذا الخصوص، وبدورنا قمنا بوضع الخطط A و B و C حول إدلب، وسنبدأ بتطبيق الخطط في المكان والزمان المناسبين”.

وتابع: “نعلم أن روسيا تدعم النظام السوري، وليس لدينا أيّ نوايا للدخول في مواجهة مع موسكو، فهدفنا هو النظام المخالف لوقف اطلاق النار”.

ورداً على سؤال حول تصريحات روسية بأن “تركيا لم تف بمسؤولياتها في إدلب”، لفت أكار إلى أن بلاده بذلت جهوداً مكثفة في المنطقة بين 15- 20 كيلومتر التي سيتم نزع السلاح منها وفقاً للاتفاقية.

وأضاف أن نظام الأسد انتهك هدنة وقف إطلاق النار مرات متكررة، الأمر الذي أجهض الجهود المبذولة في المنطقة، مبينًا أنه لم تتم الاستجابة لطلب تركيا استخدام المجال الجوي في المنطقة بشكل كامل.

وأشار إلى أن هناك مشاكل حدثت بسبب عدم استخدام بلاده المجال الجوي في المنطقة، مبيناً أن المباحثات مستمرة من أجل استخدام تركيا للمجال الجوي هناك.

وبخصوص موعد انسحاب الجيش التركي من إدلب، أشار أكار أن ذلك سيكون بعد أن يتم تنظيم انتخابات ديمقراطية بمشاركة الجميع في سوريا، وتشكيل حكومة شرعية.

دعم غربي غير ملموس

ولفت أكار إلى أن عدد كبير من الدول تُدرك ما يحدث من مأساة إنسانية في إدلب، وتقدر ما تقوم به تركيا في المنطقة، مؤكداً أهمية أن تقدم تلك الدول دعماً ملموساً بهذا الصدد وأن لا تكتفي بالتصريحات.

وحول سؤال عن إمكانية تقديم دعم أمريكي محتمل، نفى الوزير أن يكون هناك دعم بالجنود على الأرض في إدلب، لافتاً إلى “إمكانية أن تقدم واشنطن دعمًا عبر بطاريات باتريوت، لأن هناك تهديدات صاروخية موجهة نحو تركيا، كما أن أمين عام الناتو لديه تصريحات بهذا الصدد”.

ولوح أكار إلى أن الناتو قد يكون له خطط وتحركات خلال الأيام المقبلة، مشيرًا إلى إمكانية أن تقدم دول أوروبية أخرى بطاريات باتريوت.

وأكد أن تركيا واحدة من أقدم الأعضاء في حلف شمال الأطلسي، وتؤدي مهامها ومسؤولياتها دون أي نقصان، موضحاً بالقول: “نحن في الناتو، ونواصل وجودنا فيه”.

المصدر الأناضول
التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

    عاجل