تظاهرة قرب السفارة الأميركية في بيروت رفضاً لـ”صفقة العار”

2020-02-02T15:17:42+02:00
2020-02-02T15:17:47+02:00
عربي ودولي
فريق التحرير2 فبراير 2020آخر تحديث : منذ 6 أشهر
368 1 - حرية برس Horrya press
تظاهرة أمام السفارة الأميركية في بيروت رفضا لصفقة القرن بشأن فلسطين – ناشطون عبر تويتر

تظاهر عشرات اللبنانيين واللاجئين الفلسطينيين ظهر اليوم الأحد في محيط السفارة الأميركية شمال بيروت رفضاً لـ”صفقة العار” بشأن الأراضي الفلسطينية المحتلة التي أعلنها الرئيس الأميركي دونالد ترامب قبل أيام.

وحمل عشرات المتظاهرين في محلة عوكر شمال بيروت أعلام فلسطين والحزب الشيوعي اللبناني، مرددين هتافات مناوئة للولايات المتحدة و”إسرائيل”.

كما رفعوا لافتات كتب في أبرزها “لا تفاوض ولا حوار” و”صفقة القرن لن تمرّ”. وأكدت لافتة أخرى حملها رجل مسنّ “حق العودة لفلسطين حق فردي وجماعي كفلته قرارت الشرعية الدولية”.

وأغلقت القوى الأمنية اللبنانية الطريق المؤدي إلى السفارة الأميركية ببوابات حديدية زنّرتها بأسلاك شائكة، تمكّن عدد من المتظاهرين من نزعها قبل أن ترد القوى الأمنية برش رذاذ حار على وجوههم.

وفق آخر احصاء نشرته الحكومة اللبنانية في كانون الأول/ديسمبر 2017، يستضيف لبنان 174 ألف لاجئ فلسطيني موزعين على 12 مخيماً، بينما تفيد تقديرات متداولة عن وجود نحو 500 ألف.

ويعيش هؤلاء ظروفاً صعبة بسبب حرمانهم من حقوق عدّة بينها منعهم من العمل في قطاعات مهنية كثيرة ومن التملك.

وأقيمت مخيمات اللاجئين في لبنان اثر نكبة الفلسطينيين عام 1948 مع إعلان “دولة اسرائيل”. ولا تدخل القوى الأمنية اللبنانية المخيمات بموجب اتفاق غير معلن بين منظمة التحرير الفلسطينية والسلطات. وتمارس الفصائل نوعاً من الأمن الذاتي داخل المخيمات.

المصدرفرانس برس
رابط مختصر

عذراً التعليقات مغلقة