اجتماع في جنيف لبحث ملف المعتقلين في سوريا الشهر المقبل

2020-01-30T19:12:54+02:00
2020-01-30T19:13:38+02:00
أخبار سورية
فريق التحرير30 يناير 2020آخر تحديث : منذ 10 أشهر
350 0 - حرية برس Horrya press
معرض لصور قيصر التي كشفت مقتل عشرات الآلاف من المعتقلين السوريين تحت التعذيب في سجون نظام الأسد – أرشيف

حرية برس:

كشفت نائبة المبعوث الأممي إلى سوريا “خولة مطر” عن اجتماع مرتقب في جنيف بشأن ملف المعتقلين في سوريا.

وجاء ذلك خلال كلمة لها في مجلس الأمن أبلغت خلالها المجلس “بأنه سيجتمع للمرة الأولى الفريق العامل المعني بالإفراج عن المعتقلين / المختطفين ، وتسليم الجثث وتحديد الأشخاص المفقودين، والذي يضم إيران وروسيا وتركيا والأمم المتحدة” في جنيف في وقت لاحق في شباط/فبراير.

وأضافت “نحن ندرك أن التقدم في هذا الملف ليس بالأمر السهل، لكن سيكون من الأهمية بمكان بالنسبة للعديد من السوريين أن يروا زيادة في سرعة وحجم النتائج”.

وأكدت أن المبعوث الخاص بيدرسن يواصل “إشراك الأطراف السورية وأصحاب المصلحة الدوليين الرئيسيين للتقدم في الطريق الصعب للخروج من النزاع السوري وتنفيذ قرار مجلس الأمن رقم 2254. “

وحول اللجنة الدستورية، أعربت مطر عن أملها في عقد اللجنة قريباً، مشيرة إلى الحاجة “لبناء الثقة ، والتي يمكن أن تسهم في فتح الباب أمام عملية سياسية أوسع “، تلبي تطلعات الشعب السوري المشروعة.

وأشارت إلى اجتماعها الأسبوع الماضي مع لإجراء مشاورات مع غرفة دعم المجتمع المدني السوري في جنيف، لمناقشة الأوضاع الإنسانية وتدهور الوضع الاقتصادي.

وحذرت من أعقاب الحملة العسكرية في إدلب وتدهور الأوضاع الإنسانية حيث نزح آلاف المدنيين نتيجة الغارات الجوية على المنطقة، حيث كررت دعوة الأمين العام إلى “وقف فوري لإطلاق النار ومواصلة الضغط على جميع الأطراف من أجل وقف التصعيد المستمر في الشمال الغربي بأكمله ، إلى جانب جميع المناطق الأخرى في سوريا”، مذكرة “جميع الأطراف بالتزاماتها بحماية المدنيين “.

رابط مختصر

عذراً التعليقات مغلقة