برلمان الأردن يقر مشروع قانون لحظر استيراد الغاز من “إسرائيل”

2020-01-19T18:23:30+02:00
2020-01-19T18:23:38+02:00
عربي ودولي
فريق التحرير19 يناير 2020آخر تحديث : منذ 9 أشهر
download - حرية برس Horrya press
متظاهرون في عمان يحتجون على اتفاقية لاستيراد الغاز من إسرائيل في صورة بتاريخ 17 يناير كانون الثاني 2020. رويترز.

أقر البرلمان الأردني اليوم الأحد مشروع قانون لحظر واردات الغاز الإسرائيلي بعد أيام من بدئها بموجب اتفاق أبرم في 2016 ويقدر بمليارات الدولارات ويواجه معارضة شعبية واسعة.

ووافق كل نواب البرلمان الأردني، وعددهم 130، بالإجماع على مشروع القانون الذي سيحال الآن لمجلس الوزراء الذي سيحوله لقانون إذا وقع عليه لكن هناك العديد من العقبات القانونية التي قد تحول دون ذلك.

وقالت الحكومة من قبل إن الاتفاق أبرم بين شركات وليس بين حكومات وبالتالي فهو ليس قضية سياسية.

وأبرم اتفاق إمداد الغاز الذي تبلغ قيمته نحو عشرة مليارات دولار بين شركة الكهرباء الوطنية الأردنية (نيبكو) وشركة نوبل إنرجي، وهي كونسرتيوم أمريكي-إسرائيلي مقره تكساس، لتزويد محطات توليد الكهرباء في الأردن بالغاز.

ولم تتم إحالة الاتفاق للبرلمان للموافقة عليه.

وقالت الحكومة الأردنية بعد توقيع الاتفاق إن تأمين إمدادات طاقة بأسعار مستقرة للعقد المقبل يمكن أن يوفر 500 مليون دولار سنويا على الأقل ويساهم في تقليص عجز الموازنة المزمن.

وأصبح استيراد الغاز من كيان الاحتلال الاسرائيلي محل اهتمام كبير في الأردن وأثار احتجاجات ومطالبات بإلغاء الاتفاق واتفاقية السلام نفسها.

وحمل متظاهرون لافتات كتب عليها ”غاز العدو احتلال.. يسقط اتفاق الغاز“.

وشهدت العلاقات بين الأردن و كيان الاحتلال توترا متزايدا منذ توقيع اتفاق الغاز مع توجه “إسرائيل” نحو اليمين ومنذ تولي دونالد ترامب الرئاسة الأمريكية بعد باراك أوباما.

ويخشى العاهل الأردني الملك عبد الله من احتمال أن يؤدي رفض كيان الاحتلال الاسرائيلي لقيام دولة فلسطينية في الضفة الغربية المحتلة إلى تجدد أعمال العنف ويتسبب في نزوح جيل آخر من الفلسطينيين للأردن.

المصدررويترز
رابط مختصر

عذراً التعليقات مغلقة