أميركا وبريطانيا وكندا: هناك أدلة على أن إيران أسقطت الطائرة الأوكرانية

2020-01-09T23:28:55+02:00
2020-01-09T23:29:02+02:00
عربي ودولي
فريق التحرير9 يناير 2020آخر تحديث : منذ 5 أشهر
AVION FOTO edit - حرية برس Horrya press
مكان حادث سقوط الطائرة الأوكرانية في إيران 8 يناير 2020. رويترز

قال رئيس وزراء بريطانيا بوريس جونسون اليوم الخميس إن هناك أدلة على أن الطائرة الأوكرانية التي تحطمت في إيران أُسقطت بصاروخ أرض جو ربما أُطلق دون قصد.

وفي ترديد إلى ما خلصت إليه الولايات المتحدة وكندا، دعا جونسون إلى تحقيق شامل وشفاف في الحادث الذي قتل 176 شخصا بينهم أربعة بريطانيين.

وقال جونسون في بيان ”هناك الآن معلومات تفيد بأن الطائرة أسقطت بصاروخ إيراني. قد يكون هذا غير مقصود … تواصل بريطانيا دعوة جميع الأطراف بشكل عاجل إلى خفض التوتر في المنطقة“.

من جهته قال رئيس الوزراء الكندي جاستن ترودو إن لديه معلومات مخابرات من مصادر متعددة تفيد بأن الطائرة الأوكرانية التي تحطمت قرب طهران أسقطت بصاروخ إيراني أرض-جو.

وأبلغ ترودو مؤتمرا صحفيا في أوتاوا أن تحطم الطائرة ربما كان غير متعمد.

وفي وقت سابق الخميس، نقلت “سي ان ان” عن مسؤولين أميركيين قولهم إن الولايات المتحدة تعتقد أن إيران أسقطت عن طريق الخطأ طائرة الركاب الأوكرانية، والتي سقطت فجر الأربعاء، بعد إقلاعها من مطار الخميني في طهران.

وبحسب المسؤولين الأمريكيين، فإن ذلك الاعتقاد يستند إلى التحليل المستمر للبيانات من الأقمار الصناعية والرادار والبيانات الإلكترونية التي يتم جمعها بشكل روتيني من قبل الجيش والاستخبارات الأمريكية.

المصدروكالات
رابط مختصر

عذراً التعليقات مغلقة